خضر خلف
في بداية الأمر كنت أفتش عن عنوان ليكون تباعا ومكمل لمقالي السابق ... ليست ألتسميته مشكلة بحد ذاتها ... ولكن المشكلة بكيفية وصف الحال والواقع العربي الحديث . و تفتح العقل العربي على الغربي.... أنا لست ضد هذا التفتح ... بل كان وما زال حلم لي وحلم لكل عربي يبحث عن مصلحة وطنه وأمته من اجل التقارب مع الغرب ... لأننا في هذا الوقت بحاجة لهدم الهوّة الفاصلة بينا كعرب ومسلمين و الشعوب المتحضرة في دول الغرب .
نعم وبلا شك لدينا رغبة وتوجه ممزوج في الطموح ... ولكن ليس في الرغبة والطموح الذي نراه اليوم ... نعم إن ما يحصل اليوم هو الإحباط الذي يقودنا إلى اليأسٍ الحقيقي
علماء الإسلام ودور الإفتاء ورجال الدين في دولنا العربية اليوم وعلى كثرتهم لم نجد لديهم الاهتمام وتحمل المسؤولية بما يجري من حولنا . بل أصبحت دور الإفتاء يقتصر عملها من اجل إصدار فتوى لمشكلة هذا المواطن أو ذاك ... أو كأنها ملتقى لعلماء الإسلام والمسلمين ..
إننا أصبحنا نعيش واقع الاستسلام خاصة بعد التحولات في المنطقة واحتلال العراق ... إن هذا التحول أصبح واقع الانفتاح الذي كشف لنا عن الانهزام الكبير في كل المجالات و على جميع الأصعدة .... و هذا ليس فقط فيفي السياسة وإنما وصل إلى ديننا وعقيدتنا لا بل إلى عمق بيوتنا التي كانت تبنى وتعمر في المحبة والإخوة والعقيدة والوطنية ... لكن اليوم أصبحنا نعيش حياتنا ونضع أمام أعيننا أسس موالية للغرب... كل هذا منذ البداية..التي قرر بها الغرب القضاء على العراق وأهله... وفلسطين ما زالت تحت نير الاحتلال ... والقدس تهود ولم يبقى منها إلا المسجد الأقصى وباحته ... أما مانحته لقد تم حفره من اجل أن يدمر..
ورغم كل ذلك وصلنا إلى ما هو اخطر و أعظم بان نحارب ديننا وعقيدتنا بأنفسنا من اجل إرضاء الغرب ولفت أنظاره أننا نقدم على ما يقدم هو عليه...
أعزائي و أحبتي القراء إني اليوم أجد بان ما صدر عن شيخ الأزهر الفاضل محمد سيد طنطاوي بإجبار الطالبة على خلع نقابها وخروجه عن الأصول وذلك من خلال سخريته واحتكاره واستهزائه من الطالبة عندما اخذ يهزأ من الصورة التي صور الله بها هذه الطالبة قائلا ((لما أنت كده أمال لو كنت جميلة شوي كنت عملتي إيه؟)) انه يتزامن مع تصريحات برنامج سكرتير حزب اليمين الإيطالي ستيفانو أمبروزيتي وتصريحاته يوم الأربعاء 23.9.2009 والذي قال لقد أصبح فيس بوك الوسيلة الأكثر نشاطا لتواصل حزبنا مع المواطنين في الحملة ضد "البرقع"... وواصل القول مدعيا بان "البرقع ضد قوانيننا وقيمنا، ويجب أن يكون محظورا في جميع أنحاء البلاد... إن التقيد بالقواعد الدينية يجب أن يفسح المجال لاحترام النساء... وفقا لما أوردته وكالة ( أكي) الإيطالية للأنباء... نعم نفس تصريح فضيلة شيخنا
وختم أمبروزيتي قوله بإطلاق دعوة إلى ضرورة تحرير جميع النساء المسلمات اللواتي يعشن في ايطاليا من حالة الفصل والعزل... وان إيطاليا للإيطاليين ومن يأتي إلى إيطاليا ويعيش فيها يجب أن يحترم قوانينها وقيمها وإلا فليرحل... فنفذها فضيلته
كما قالت رئيسة (حركة من أجل إيطاليا) دانييلا سانتانكي بنفس الشأن شان الحجاب والنقاب بان البرلمان يستعد لسن قانون ينص على منع الحجاب والنقاب لا لأسباب أمنية وحسب، بل لأنه يشكل إهانة غير مقبولة للنساء ولبلد متحضر مثل ايطاليا...
نعم وبلا شك إن فضيلته استجاب للدعوة... اخذ يعمل على تنفيذ ذلك في مصر العروبة مصر أم الدنيا مصر الإسلام والمسلمين... أما سكون وصمت علماء الأمة ... وبعلم اللجنة الدائمة للإفتاء.
أيها القراء الأعزاء إنني اليوم جئت لفضيلة شيخ الأزهر وللعلماء الأفاضل في الحجة والبينة واستشهد بما قاله العلماء أنفسهم ... وبما قاله وأفتى فيه نفس شيخ الأزهر قبل أن يصبح شيخا للأزهر...
وبداية ربما فينا من لا يعرف معنى وتعريف الهزأ ... ( قال الجوهري ) الهزأ.. بسكون الزاي وبضمها .. السخرية ...تقول : هزئت منه وهزئت به .. واستهزأت به .. وتهزأ به.. وهزأت به أيضا ..هزأ ومهزأة.. ورجل هزأة.. بتسكين الزاي .. أي يهزأ به .. وهزأة... بالتحريك... يهزأ بالناس
(وأما اللمز ) هو السخرية من الناس بالقول... كتسمية الشخص باسم يدل على عاهة فيه أو مرض... أو اتهامه بخليقة سيئة... أو التعريض بذلك ( بان تقول له أعرج..مريض.. قصير..بشع..قبح..وغيرها من التسميات)... وهذا هو التصرف الذي تصرف به وأقدم عليه فضيلة شيخ الأزهر مع الطالبة...
و أذكركم أيضا ونفسي عندما قابل فضيلة شيخ الأزهر شمعون بيرس... ماذا قال قل إنني لم اعرف انه بيرس ... هل يعقل أن فضيلته الذي يتصف بلقب دكتور ومفتي لا يعرف انه بيرس؟؟!! ... فإذا كان يا أعزائي لا يعرف من يستضيف الم يكن لفضيلته مرافقين وموكب ليعرف على من سلم وصافح ومن استقبل ومن استضاف... فإذا صدق فإنها حجة وإدانة له لأنه من يكون في مركزه يجب أن يعرف ما يدور حوله ... فإذا كان قد صدق فانه لا يصلح ليكون شيخ الأزهر ولا يصلح أن يكون أهلا لإصدار فتوى لأنه لم يعرف من صافح فكيف يتسنى له أن يصدر فتوى... وان كان يعرف ولكنه أجاب بهذا من اجل التملص من الحرج فيكون قد كذب وبهذا لا يجوز أن يتصف بهذا المركز...
ونعود إلى ما حصل مع الطالبة ... فلقد أفتي شيخ الأزهر في هذا الأمر قبل أن يتصف بلقب شيخ الأزهر وهذه هي الفتوى:-
الشيخ محمد سيد طنطاوي في تفسيره المسمى (( التفسير الوسيط للقرآن الكريم طبعة دار المعارف جـ 11 ص 245 ) ينتصر لستر البدن كله بما فيه الوجه ، ففي تفسيره لقول الله تعالى : { يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً } (الأحزاب:59) يقول : (( والجلابيب جمع جلباب ، وهو ثوب يستر جميع البدن ، تلبسه المرأة فوق ثيابها . والمعنى : يا أيها النبي قل لأزواجك اللائي في عصمتك ، وقل لبناتك اللائي هن من نَسْلك ، وقل لنساء المؤمنين كافة ، قل لهن : إذا ما خرجن لقضاء حاجتهن ، فعليهن أن يَسدلن الجلاليب عليهن ، حتى يسترن أجسامهن سترًا تامًّا من رؤوسهن إلى أقدامهن ؛ زيادة في التستر والاحتشام ، وبعدًا عن مكان التهمة والريبة . قالت أم سلمة رضي الله عنها : لما نزلت هذه الآية خرج نساء الأنصار كأن على رؤوسهن الغربان من السكينة وعليهن أكسية سُود يلبسنها ))
.واذكر علماء الأمة بما جاء في فتوى اللجنة الدائمة للإفتاء في هذا الفعل والتصرف: (سبّ الدين والاستهزاء بشيء من القرآن والسنة، والاستهزاء بالمتمسك بها، نظراً لما تمسك به كإعفاء اللحية وتحجب المسلمة، هذا كفر إذا صدر من مكلف، وينبغي أن يبيّن له أن هذا كفر، فإن أصر بعد العلم فهو كافر) فتاوى اللجنة الدائمة 1/56
واليوم يؤكد لنا رئيس رابطة علماء الشريعة في دول مجلس التعاون الخليجي د- عجيل النشمي بتصريح له للقبس بان :
اقتباس من القبس
أن النقاب ليس واجبا في حد ذاته، إنما الحجاب هو الواجب، وان المقصود بالحجاب ستر ما عدا الوجه والكفين من المرأة، لافتاً إلى أن النقاب أفضل، لأنه استر للمرأة، ولذلك اتفق الفقهاء على انه إذا خشي من كشف الوجه من الفتنة وجب على المرأة ستر وجهها. وشجع النشمي الفتيات على الالتزام بالحجاب وان يتوجهن إلى الأفضل وهو النقاب. ومن جانب آخر، شدد على انه لا يجوز بتاتاً الاستهزاء بالنقاب ولا فرض خلعه على من تلبسه، لافتاً إلى أن بعض النساء يلبسن النقاب في الشارع في حال وجود رجال، ويخلعنه في الأماكن التي ليس فيها رجال، ولا يجوز إجبارهن على خلعه. واستغرب أنه في الكثير من الدول الأجنبية يعتبرون النقاب حرية شخصية للنساء المسلمات، بينما يجبرن على خلعه في دولة مسلمة!
القبس
واذكر علماء الأمة ما جاء في الحديث الصحيح عن عائشة رضي الله عنها، قالت: (قلت للنبي صلى الله عليه وسلم: حسبك من صفية كذا وكذا..) دافع الغيرة عند النساء قوي، ربما انزلقت في شيء من الغيبة، قالت: يكفيك من زوجتك هذه صفية أنها قصيرة، كذا وكذا، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (لقد قلت كلمة لو مزجت بماء البحر لمزجته)... فشيخنا الفاضل قال للطالبة ((لما أنت كده أمال لو كنت جميلة شوي كنت عملتي إيه؟)) وهذا يعني بالقول واللفظ انك لست جميله إي سخر منها.
فأين دور علماء المسلمون وعلماء الإفتاء وعلماء حماة الإسلام والمسلمين...
في بداية الأمر كنت أفتش عن عنوان ليكون تباعا ومكمل لمقالي السابق ... ليست ألتسميته مشكلة بحد ذاتها ... ولكن المشكلة بكيفية وصف الحال والواقع العربي الحديث . و تفتح العقل العربي على الغربي.... أنا لست ضد هذا التفتح ... بل كان وما زال حلم لي وحلم لكل عربي يبحث عن مصلحة وطنه وأمته من اجل التقارب مع الغرب ... لأننا في هذا الوقت بحاجة لهدم الهوّة الفاصلة بينا كعرب ومسلمين و الشعوب المتحضرة في دول الغرب .
نعم وبلا شك لدينا رغبة وتوجه ممزوج في الطموح ... ولكن ليس في الرغبة والطموح الذي نراه اليوم ... نعم إن ما يحصل اليوم هو الإحباط الذي يقودنا إلى اليأسٍ الحقيقي
علماء الإسلام ودور الإفتاء ورجال الدين في دولنا العربية اليوم وعلى كثرتهم لم نجد لديهم الاهتمام وتحمل المسؤولية بما يجري من حولنا . بل أصبحت دور الإفتاء يقتصر عملها من اجل إصدار فتوى لمشكلة هذا المواطن أو ذاك ... أو كأنها ملتقى لعلماء الإسلام والمسلمين ..
إننا أصبحنا نعيش واقع الاستسلام خاصة بعد التحولات في المنطقة واحتلال العراق ... إن هذا التحول أصبح واقع الانفتاح الذي كشف لنا عن الانهزام الكبير في كل المجالات و على جميع الأصعدة .... و هذا ليس فقط فيفي السياسة وإنما وصل إلى ديننا وعقيدتنا لا بل إلى عمق بيوتنا التي كانت تبنى وتعمر في المحبة والإخوة والعقيدة والوطنية ... لكن اليوم أصبحنا نعيش حياتنا ونضع أمام أعيننا أسس موالية للغرب... كل هذا منذ البداية..التي قرر بها الغرب القضاء على العراق وأهله... وفلسطين ما زالت تحت نير الاحتلال ... والقدس تهود ولم يبقى منها إلا المسجد الأقصى وباحته ... أما مانحته لقد تم حفره من اجل أن يدمر..
ورغم كل ذلك وصلنا إلى ما هو اخطر و أعظم بان نحارب ديننا وعقيدتنا بأنفسنا من اجل إرضاء الغرب ولفت أنظاره أننا نقدم على ما يقدم هو عليه...
أعزائي و أحبتي القراء إني اليوم أجد بان ما صدر عن شيخ الأزهر الفاضل محمد سيد طنطاوي بإجبار الطالبة على خلع نقابها وخروجه عن الأصول وذلك من خلال سخريته واحتكاره واستهزائه من الطالبة عندما اخذ يهزأ من الصورة التي صور الله بها هذه الطالبة قائلا ((لما أنت كده أمال لو كنت جميلة شوي كنت عملتي إيه؟)) انه يتزامن مع تصريحات برنامج سكرتير حزب اليمين الإيطالي ستيفانو أمبروزيتي وتصريحاته يوم الأربعاء 23.9.2009 والذي قال لقد أصبح فيس بوك الوسيلة الأكثر نشاطا لتواصل حزبنا مع المواطنين في الحملة ضد "البرقع"... وواصل القول مدعيا بان "البرقع ضد قوانيننا وقيمنا، ويجب أن يكون محظورا في جميع أنحاء البلاد... إن التقيد بالقواعد الدينية يجب أن يفسح المجال لاحترام النساء... وفقا لما أوردته وكالة ( أكي) الإيطالية للأنباء... نعم نفس تصريح فضيلة شيخنا
وختم أمبروزيتي قوله بإطلاق دعوة إلى ضرورة تحرير جميع النساء المسلمات اللواتي يعشن في ايطاليا من حالة الفصل والعزل... وان إيطاليا للإيطاليين ومن يأتي إلى إيطاليا ويعيش فيها يجب أن يحترم قوانينها وقيمها وإلا فليرحل... فنفذها فضيلته
كما قالت رئيسة (حركة من أجل إيطاليا) دانييلا سانتانكي بنفس الشأن شان الحجاب والنقاب بان البرلمان يستعد لسن قانون ينص على منع الحجاب والنقاب لا لأسباب أمنية وحسب، بل لأنه يشكل إهانة غير مقبولة للنساء ولبلد متحضر مثل ايطاليا...
نعم وبلا شك إن فضيلته استجاب للدعوة... اخذ يعمل على تنفيذ ذلك في مصر العروبة مصر أم الدنيا مصر الإسلام والمسلمين... أما سكون وصمت علماء الأمة ... وبعلم اللجنة الدائمة للإفتاء.
أيها القراء الأعزاء إنني اليوم جئت لفضيلة شيخ الأزهر وللعلماء الأفاضل في الحجة والبينة واستشهد بما قاله العلماء أنفسهم ... وبما قاله وأفتى فيه نفس شيخ الأزهر قبل أن يصبح شيخا للأزهر...
وبداية ربما فينا من لا يعرف معنى وتعريف الهزأ ... ( قال الجوهري ) الهزأ.. بسكون الزاي وبضمها .. السخرية ...تقول : هزئت منه وهزئت به .. واستهزأت به .. وتهزأ به.. وهزأت به أيضا ..هزأ ومهزأة.. ورجل هزأة.. بتسكين الزاي .. أي يهزأ به .. وهزأة... بالتحريك... يهزأ بالناس
(وأما اللمز ) هو السخرية من الناس بالقول... كتسمية الشخص باسم يدل على عاهة فيه أو مرض... أو اتهامه بخليقة سيئة... أو التعريض بذلك ( بان تقول له أعرج..مريض.. قصير..بشع..قبح..وغيرها من التسميات)... وهذا هو التصرف الذي تصرف به وأقدم عليه فضيلة شيخ الأزهر مع الطالبة...
و أذكركم أيضا ونفسي عندما قابل فضيلة شيخ الأزهر شمعون بيرس... ماذا قال قل إنني لم اعرف انه بيرس ... هل يعقل أن فضيلته الذي يتصف بلقب دكتور ومفتي لا يعرف انه بيرس؟؟!! ... فإذا كان يا أعزائي لا يعرف من يستضيف الم يكن لفضيلته مرافقين وموكب ليعرف على من سلم وصافح ومن استقبل ومن استضاف... فإذا صدق فإنها حجة وإدانة له لأنه من يكون في مركزه يجب أن يعرف ما يدور حوله ... فإذا كان قد صدق فانه لا يصلح ليكون شيخ الأزهر ولا يصلح أن يكون أهلا لإصدار فتوى لأنه لم يعرف من صافح فكيف يتسنى له أن يصدر فتوى... وان كان يعرف ولكنه أجاب بهذا من اجل التملص من الحرج فيكون قد كذب وبهذا لا يجوز أن يتصف بهذا المركز...
ونعود إلى ما حصل مع الطالبة ... فلقد أفتي شيخ الأزهر في هذا الأمر قبل أن يتصف بلقب شيخ الأزهر وهذه هي الفتوى:-
الشيخ محمد سيد طنطاوي في تفسيره المسمى (( التفسير الوسيط للقرآن الكريم طبعة دار المعارف جـ 11 ص 245 ) ينتصر لستر البدن كله بما فيه الوجه ، ففي تفسيره لقول الله تعالى : { يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً } (الأحزاب:59) يقول : (( والجلابيب جمع جلباب ، وهو ثوب يستر جميع البدن ، تلبسه المرأة فوق ثيابها . والمعنى : يا أيها النبي قل لأزواجك اللائي في عصمتك ، وقل لبناتك اللائي هن من نَسْلك ، وقل لنساء المؤمنين كافة ، قل لهن : إذا ما خرجن لقضاء حاجتهن ، فعليهن أن يَسدلن الجلاليب عليهن ، حتى يسترن أجسامهن سترًا تامًّا من رؤوسهن إلى أقدامهن ؛ زيادة في التستر والاحتشام ، وبعدًا عن مكان التهمة والريبة . قالت أم سلمة رضي الله عنها : لما نزلت هذه الآية خرج نساء الأنصار كأن على رؤوسهن الغربان من السكينة وعليهن أكسية سُود يلبسنها ))
.واذكر علماء الأمة بما جاء في فتوى اللجنة الدائمة للإفتاء في هذا الفعل والتصرف: (سبّ الدين والاستهزاء بشيء من القرآن والسنة، والاستهزاء بالمتمسك بها، نظراً لما تمسك به كإعفاء اللحية وتحجب المسلمة، هذا كفر إذا صدر من مكلف، وينبغي أن يبيّن له أن هذا كفر، فإن أصر بعد العلم فهو كافر) فتاوى اللجنة الدائمة 1/56
واليوم يؤكد لنا رئيس رابطة علماء الشريعة في دول مجلس التعاون الخليجي د- عجيل النشمي بتصريح له للقبس بان :
اقتباس من القبس
أن النقاب ليس واجبا في حد ذاته، إنما الحجاب هو الواجب، وان المقصود بالحجاب ستر ما عدا الوجه والكفين من المرأة، لافتاً إلى أن النقاب أفضل، لأنه استر للمرأة، ولذلك اتفق الفقهاء على انه إذا خشي من كشف الوجه من الفتنة وجب على المرأة ستر وجهها. وشجع النشمي الفتيات على الالتزام بالحجاب وان يتوجهن إلى الأفضل وهو النقاب. ومن جانب آخر، شدد على انه لا يجوز بتاتاً الاستهزاء بالنقاب ولا فرض خلعه على من تلبسه، لافتاً إلى أن بعض النساء يلبسن النقاب في الشارع في حال وجود رجال، ويخلعنه في الأماكن التي ليس فيها رجال، ولا يجوز إجبارهن على خلعه. واستغرب أنه في الكثير من الدول الأجنبية يعتبرون النقاب حرية شخصية للنساء المسلمات، بينما يجبرن على خلعه في دولة مسلمة!
القبس
واذكر علماء الأمة ما جاء في الحديث الصحيح عن عائشة رضي الله عنها، قالت: (قلت للنبي صلى الله عليه وسلم: حسبك من صفية كذا وكذا..) دافع الغيرة عند النساء قوي، ربما انزلقت في شيء من الغيبة، قالت: يكفيك من زوجتك هذه صفية أنها قصيرة، كذا وكذا، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (لقد قلت كلمة لو مزجت بماء البحر لمزجته)... فشيخنا الفاضل قال للطالبة ((لما أنت كده أمال لو كنت جميلة شوي كنت عملتي إيه؟)) وهذا يعني بالقول واللفظ انك لست جميله إي سخر منها.
فأين دور علماء المسلمون وعلماء الإفتاء وعلماء حماة الإسلام والمسلمين...
هناك تعليق واحد:
من يقرأ مقالاتك الضعيفة لغوياً الى درجة مخجلة، يعتقد أنك ستتبرقع أنت بالذات، وأنك أفهم بالدين الصحيح من صحيح البخاري. يا أخي اعرف حجمك وابتعد عن سيدنا الطنطاوي.. لأنك ومهما كتبت لن يرد عليك. وما فعله مع تلك الطفلة فعله من أجل أن يخلصها من الأمريّن التي تعيشه في مجتمعنا المتزمت، والذي جعلنا أضحوكة البشر كافة.. أجل نحن ننجب فزّاعات لاخافة باقي خلق الله.. وأمثالك تدافع عن تلك الفزاعات. رحمك الله الآن لأنه لن يرحمك يوم القيامة.
رجل دين مبصر ـ مصر
إرسال تعليق