الأحد، فبراير 24، 2008

ما الذي يجعل الفلسطيني يذرف الدموع والدماء ؟!



د. عدنان بكريه
تكثر الاجتهادات والتحليلات حول الخلاف الفلسطيني الداخلي جذوره ومسبباته وكيفية الخروج منه وإعادة اللحمة لشعبنا على اختلاف انتماءاته الفصائلية .. ويحاول البعض طرح رؤيته من زاوية انتمائه الفصائلي.. لكنني سأناقش الأمر من زاوية عدم انتمائي لأي فصيل كان "أنتمي للفقراء في كل الأزقة ينشدون صامدون وصامدون وصامدون " أنتمي للجرح الفلسطيني والانتماء للقضية يبقى أقوى وأمتن وأعظم من الانتماء لحزب أو فصيل معين.
أنا أعيش داخل فلسطين المسماة فلسطين أل 48 أو فلسطين الداخل.. سموها كيفما شئتم !! والخلاف الفلسطيني الداخلي ينعكس علينا بشكل وآخر .. فإذا كان الوضع الفلسطيني معافى فنحن أول من نكون متعافين.. نرفع رؤوسنا إلى الأعالي...نتباهى بالوحدة والانجازات التي يحققها وحققها شعبنا بفضل دماء شهدائنا الأبرار ... ونبكي دموعا ودما لما آلت إليه الأوضاع الداخلية الفلسطينية والتي انعكست سلبا على مجمل النضال الوطني وقوضت الحلم الفلسطيني وجعلتنا ريشة في مهب رياح العنصرية الصهيونية .
انتم سندنا الوحيد في هذه الدنيا.. انتم بوصلتنا في صحراء الضياع والمنارة التي تضيء ليالينا المظلمة .. انتم أخوتنا في المصير ونحن جزء منكم.. من الجرح الفلسطيني شاء من شاء وأبى من أبى .. ولو كان الوضع الفلسطيني الداخلي معافى لما تجرأت إسرائيل على وضعنا في معادلات التسوية وطرحت موضوع التبادل السكاني ويهودية الدولة والذي يعني بالنسبة لنا التهجير ( الترانسفير ) وإفراغنا من وطننا الذي لا وطن لنا سواه .. لو كان الوضع الفلسطيني معافى لترددت إسرائيل في تشريع قوانين (ابارتهايدية) تهدف إلى حرماننا من مقومات وجودنا على ارض آبائنا وأجدادنا ... ولو كان الوضع الفلسطيني معافى لاستندنا إلى جدارنا وطالبنا إسرائيل وبقوة بحقوقنا المدنية الكاملة والغير منقوصة.
إن ما هو حاصل من انقسام حاد على المستوى الفلسطيني رسّخ أوتاد الموقف العنصري الإسرائيلي تجاهنا وزادها تحقيرا وازدراءا لنا .. جعلها تتمادى في إذلالنا.. واوجد الثغرة التي تمكنها من اختراق الرأي العام العالمي محاولة إقناعه بعدم جدوى إقامة دولة فلسطينية مستقلة لشعب لا يمكنه الحفاظ على استقرار الدولة !! .. خلافاتنا جعلت إسرائيل تستضعفنا محاولة تمرير مخططات تقفز عن الحل الجذري والعادل والشامل لشعبنا.. فلو كنا موحدين أقوياء لكان الموقف الإسرائيلي ضعيفا إلى حدود عدم تجاوز الرأي العام العربي والعالمي الرسمي والشعبي... خلافنا الداخلي جعل قضيتنا تتطاير في عواصف المغامرات والمقامرات الإسرائيلية .. جعل إسرائيل تتعامل مع قضيتنا على أنها قضية إنسانية وليست قضية تاريخ وحق شعب ولاجئين وإقامة دولة مستقلة... المشهد الفلسطيني المؤلم زاد حكام إسرائيل تعنتا... يتعاملون مع قيادتنا وشعبنا على انه شعب لم يصل سن البلوغ والرشد.
شعبنا الفلسطيني بلغ سن الرشد منذ أمد طويل وتجاوز مرحلة الطفولة السياسية، وهو قادر على رسم معالمه المستقبلية التي تتماشى مع مصلحته العليا.... فالمشهد الذي نراه ليس مشهد الشعب الفلسطيني الذي عودنا على التضحيات والتحدي والتصدي وتقديم الغالي والنفيس سعيا لتحقيق حلمه في إقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس ، المشهد السياسي الفلسطيني القيادي ليس كالمشهد البطولي للشعب الصامد في قلب الحصار المستعد للبقاء دون طعام أشهر طوال .. يرى حبل مشنقته يتدلى ويبتسم للفرج الآتي !!
يبدو أن إسرائيل حكمت على غزة بالإعدام وبُدء بتنفيذ الحكم بشكل تدريجي .. الحصار والتجويع والقتل والتدمير وأخيرا اتخاذ قرار الاجتياح.. ؟! وهذا ما أعلنه رئيس الوزراء الإسرائيلي أولمرت أمس " للجيش مطلق الحرية في غزة والقدس قضية مؤجلة "
التهديد الإسرائيلي يجب أن يكون حافزا لتوحد شعبنا على اختلاف انتماءاته في حلف متراص ومتماسك تصديا للعدوان .. فلا مكان اليوم لصراع الأفكار والاجتهادات .. علينا الوقوف في مواجهة التحديات التي تأتي من كل جانب لأن أول من سيدفع ثمن هذا الاجتياح هو الشعب الفلسطيني والمواطنين البسطاء والأبرياء .. أول من سيدفع ثمن الاجتياح هم الأطفال والنساء والشيوخ... من هنا فان ما هو مطلوب من شعبنا على تعدد فصائله التوحد بوجه العدوان وصده... فلو تم سيطرة إسرائيل على القطاع فإنها لن تتورع عن اجتياح الضفة مستقبلا وتحت حجج متعددة هكذا تعودنا على إسرائيل ونهجها المغامر .
إسرائيل تخطط للاجتياح منذ زمن وبالتحديد منذ الاقتتال الأخوي وسيطرة حماس على غزة.. وهي اليوم تحتج على الصواريخ التي تطولها وترى بذالك ذريعة لضرب القطاع وحصاره وإذا ما قُيّض لها وسيطرت على القطاع فإنها لن تتورع في المستقبل عن مهاجمة واجتياح الضفة وتحت نفس الذرائع وربما تحت ذريعة استنفاذ الجهود السلمية !! من هنا فان قطع الطريق على العدوان الإسرائيلي الحالي من شأنه أن يجعل إسرائيل تتحسب لتداعيات أية خطوة عدوانية مستقبلية
إن ما نراه اليوم من صراعات على الساحة الفلسطينية سوف يتلاشى بفضل الشعب الصامد الصابر المؤمن بعدالة قضيته والمصر على ضرورة الاستمرار في النضال التحرري إلى أن ينال حقوقه ورغم ما حصل إلا أنني أرى الفرج في الأفق القريب ... فشعبنا الفلسطيني لن يعجز عن إعادة لحمته الوطنية في ظل التحديات المصيرية والراهنة التي تواجهه .. لن يعجز عن الوقوف في حلف متراص ومتماسك تصديا للعدوان الذي تلوح به إسرائيل... لن يعجز عن إجبار قيادته على التوحد تحت سقف القضية وعلى أرضية الثوابت ..فالشعب هو الذي يدفع الثمن وهو صاحب القرار الأول والأخير في الفصل وهو وحده القادر على إخراج القيادة من أزمتها الداخلية.
التخوف يكمن في فداحة الثمن الذي سيجد الشعب الفلسطيني نفسه مضطراً لدفعه للخروج من المأزق الذي وضعته فيه قواه السياسية وبالذات القوى المتصارعة في الشارع والتي يتوجب عليها الآن تعليب أزماتها الداخلية والتغاضي عنها والبحث الجدي والحثيث عن خيارات تجنب شعبنا المزيد من القهر والظلم .. المزيد من الجوع والموت البطيء .. تجنبه المزيد من المعاناة وعلى قيادة شعبنا وقيادة الفصائل السعي وبجدية للخروج من المأزق السياسي العام والذي لا يسير لصالحه والخروج من المأزق الداخلي الذي لو استمر على ما هو عليه ستفقد القيادة وزنها القيادي والسياسي وبالتالي ستتمكن إسرائيل الدخول من الثغرة المتواجدة في البيت الفلسطيني فارضة رؤاها للحل (كانتونات ) فلسطينية مقطعة الأوصال لا سلطة عليها ولا حقوق لها . أسئلة عديدة تطرح نفسها ..".ما الذي جعل الفلسطيني يقتل أخاه وكلاهما تحت الاحتلال، وكلاهما ينتمي لفصيل يفترض أنه يقاوم الاحتلال؟ ما الذي جعل الفلسطيني يستبدل أغنية طل سلاحي من جراحي. أنا يا أخي آمنت بالشعب المضيع والمكبل ؟... ولا يهم المقاتل حين يضحي كي يرى لحظة الانتصار".. ما الذي سيفقده الفلسطيني بعدما فقد اعز ما يملكه في الحياة.... الوطن اللقمة وسبل الحياة .. فهو لم يعد يخشى الموت فإما حياة تسر الصديق و‘ما ممات يغيض العدى "
إن ما هو مطلوب من قيادة شعبنا أن تتعالى على الخلافات وتضمد آثار الجراح التي تركتها الأحداث الدامية التي حصلت ونأمل أن لا تحصل وتبقى تلك المرحلة مرحلة عابرة في تاريخ شعبنا وان لا نؤرخ لها من جديد لأنها مرحلة مخجلة ووصمة عار في تاريخ الشعب الفلسطيني علينا مسح آثارها...على قيادة شعبنا أن تتعالى على الجراح هذه الأيام بالتحديد.. لا مكان لصراع البرامج ولا مكان لصراع الأفكار لان رصاص الاحتلال لن يدقق في الهوية الفصائلية للمواطن الفلسطيني ولن يفرق بين فتحاوي وحمساوي وجبهاوي .
لا أبالغ إذا قلت بان شعبنا الذي حطم الرقم القياسي في الصمود والتضحيات قادر على الخروج من المأزق.. قادر على صياغة الوحدة من جديد.. فتاريخنا الفلسطيني ومنذ أيام بيروت اثبت أن الشعب كان المبادر لصناعة الوحدة الوطنية المبنية على ثوابت الحق الفلسطيني اثبت انه وحده القادر على بناء جسور التفاهم بين الأخوة ومسح آثار الماضي

ليست هناك تعليقات: