د. صلاح عودة الله
عملا بحرية التعبير عن الرأي والرد ارجو نشر مقالي هذا ردا على تعقيب محمد اسعد بيوض التميمي والذي يرد فيه على من انتقده في مقاله الأول والذي نشر في موقعكم الرائع مؤخرا بعنوان"جورج حبش ماركسي لينيني صليبي عدو لله وللعروبة والاسلام "..!
عملا بحرية التعبير عن الرأي والرد ارجو نشر مقالي هذا ردا على تعقيب محمد اسعد بيوض التميمي والذي يرد فيه على من انتقده في مقاله الأول والذي نشر في موقعكم الرائع مؤخرا بعنوان"جورج حبش ماركسي لينيني صليبي عدو لله وللعروبة والاسلام "..!
اولا سأرد عليك الان بالاسلوب المهذب الذي استعملته في مقالي المعقب على مقالك واذكرك بان مقالي نشر في العديد من المواقع المحلية والعالمية وخاصة موقع الحقيقة الدولية والذي له مني كل الشكر والاحترام على اتاحة الفرصة لنا لقراءة مقالك وكذلك للتعقيب عليه..
واذكرك بانك استعملت نفس اسلوب الشتم والتجريح في مقالك الاول والثاني..واذكرك ايضا بان مقالي الذي يرد على مقالك والذي نشر في الحقيقة الدولية تجاوز عدد قارئيه ال500 قارئ وحوالي خمسين معقبا, اثنين او 3 معقبين ايدوك والاخرون ايدوني وعارضوك..فماذا يقول لك هذا الشيء؟؟بامكانك الرجوع الى الموقع ومشاهدة التعقيبات وقرائتها..واليك 4 منها:
الأول: الأخ الدكتور صلاح عودة الله المحترم: تحية طيبة وعميقة لشخصك الكريم وبعد, والله يا دكتور كفيت ووفيت، واقدر كثيرا موضوعيتك بالرد اللطيف والموضوعي والعلمي على السيد محمد بيوض التميمي. كنت اود ان اسأل الشيخ محمد بيوض التميمي ماذا قدم هو لفلسطين وللعروبة والاسلام، غير الخطابات الرنانة والأدعية، والتي لا تسمن ولاتغني من جوع،كم يهوديا هدى بخطاباته وارشاداته، وكم مترا من الارض الفلسطينية حررها واعادها من فلسطين، ولم نسمع منه سوى الخطابات والصياح في داخل بيوت الله.
ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم، ويقول الله سبحانه وتعالى قل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون..، فلسطين لا يمكن ان تعود بالخطابات الرنانة والأدعية عبر الميكروفونات والسماعات، ونحن نيام، فلسطين تريد عملا وليس صياحا وجعجعة، والحكيم معروف بانه كان طبيبا، وكان بامكانه ان يعيش احسن حياة، لو التفت الى عمله والى جمع الأموال، لكنه آثر النضال والكفاح بالكلمة الموضوعية والصادقة والعلمية، من أجل الحق والعدالة وحرية شعبه، والنضال ضد الصهيونية والاستعمار، وكان شجاعا ونبراسا وضاء لشعبه ولأمته ولقوى التحرر والتقدم والعدالة في العالم اجمع، فماذا قدمت يا شيخنا الفاضل لفلسطين وللشعب الفلسطيني من مواقف نضالية ضد الصهاينة الأعداء؟ بكلامك هذا عن الحكيم ،فانت بكلامك هذا تود ان تشعل حربا صليبية ضد اخواننا المسيحيين العرب، والذين يعيشون في اكنافنا وفي اعناقنا وهم منا ونحن منهم وهم يقفون الى جانبنا قلبا وقالبا،في كل محننا ومصائبنا، ضد اعتى الدول الاستعمارية مع انها دول مسيحية، كونهم يقفون مع الحق والعدالة، وليس لموقف متعصب دينيا، وانت بذلك تعلنها حربا صليبية عربية -عربية.
لم نسمعك تهاجم الولايات المتحدة وعملا ئها في المنطقة، وديننا يقول ان اعظم الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر، لم نسمعك قلت كلمة حق امام الحكام العرب الجائرين، ولم تناضل ضدهم بالحكمة والموعظة الحسنة، ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك، ليس هكذا تؤكل الكتف، ان تهاجم مناضلا وهو على فراش الموت، ولحق بربه، وهو من يحاسبه ويقيمه ويحكم عليه، والناس احرار في عباداتهم وايمانهم ومعتقداتهم، فمتى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا، ويا ايها الكافرون لا اعبد ما تعبدون..لكم دينكم ولي دين. فلماذا تحارب المسيحية والمسيحيين في شخص الحكيم بعد موته، فالحكيم هو مؤسس الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، ويكفيه فخرا ان اوجد مثل هذا الأسم الخالد في عقول الفلسطينيين الشرفاء كي يعملوا على تحرير فلسطين طال الزمان أو قصر. والدين هو المعاملة، وليس سب الناس وتكفيرهم والشماتة بهم، هذه ليست اخلاقا اسلامية، ولا اخلاقا عربية، ولا تنم عن روح انسانية، وانت اكثر منا فهما بكيفية تعامل الرسول الكريم مع اليهود والمسيحيين، اهل الكتاب والذمة. اشكرك دكتور صلاح عودالله على ردك على الشيخ محمد بيوض التميمي، بشكل هاديء وموضوعي، وحرصك على عدم خلق شرخ في داخل الصف الفلسطيني باكثر مما لدينا الآن، تحيات حارة لك والسلام.
الثاني: هذا الكاتب الذي يزعم انه مفكر اسلامي .. والحقيقة أنه ليس سوى صهيوني تلمودي قذر تموله الموساد .. يزعم أنه مفكر .. أي فكر تافه هذا هل انتبهت الى ركاكة اسلوبه وسخافة تعابيره ويحاول أن يستشهد ببعض الآيات واضعاً اياها في غير موضعها .. هذا القذر مطلوب منه الآن اعادة تسعير الحالة الطائفية والمذهبية وقد لاحظناه منذ مدة ..لم يترك أي من رموز النضال والفكر الا وأساء له خدمة للصهاينة حتى الرموز النضالية الانسانية من غيفارا الى هوشي منه الى عبد الناصر وأخيراً المرحوم المناضل جورج حبش وقبله تطاول على المفكر عزمي بشارة .. ان هذا الكاتب بيوض ليس سوى كلب أجرب ينبح لصالح الصهاينة وهو يشوه فيما يشوهه وجه الاسلام النبيل .. راقبوا كتاباته وستتأكدون من صحة توجهه وأن لاعلاقة له بالاسلام بقدر مالمسيلمة علاقة به...(اعترض على الكلمات البذيئة في هذا التعقيب..د. صلاح عودة الله)..!
الثالث :غادرنا الحكيم في وقت نحن باشد الحاجة الى حكمته..اما انت يا تميمي فاصمت حتى لا تكون الفضيحة اكبر لك؟ ماذا فعلت لقضيتك واين الجهاد في سبيل الله..؟لقد قلت انت وحزب التحرير سنعلن الجهاد عندما نقيم دولة الخلافة على منهاج النبوة...فمتى ستقوم الخلافة وما علاقة الجهاد بالخلافة..؟الجهاد هو الذي يحقق الخلافة التي تريدها وليس العكس...( وانا بدوري اقول نسمع عن الجهاد منذ مئات السنين فاين انت من الجهاد وهل الجهاد مجرد كلمات تسمعونها للناس في خطبكم ومقالاتكم..الجهاد فرض عين على كل مسلم وانت واحد من المسلمين..فهل حررتم فلسطين؟؟ واحتل العراق, فماذا فعلتم يا مجاهدين؟؟؟)..!ولكن:اسفي على قدر يصادر روحه**ويطيق اشباه الرجال تعيش..!
الرابع:السيد التميمي الذي وجد ضالته في شخص الدكتور جورج حبش ليصفه بالصليبي في إشارة إلى القذف متناسيا أن المسيحيين الفلسطينيين كان ولا زال لهم الباع الطويل في الحفاظ على هويتنا الوطنية كشعب فلسطيني، لهم ما لنا وعليهم ما علينا كمسلمين ، نواجه نحن وإياهم الحصار والحواجز وصواريخ الاحتلال ، ونقبع سوية في السجون متسلحين بوحدتنا الاجتماعية والوطنية التي حاول الاحتلال كسرها على مدى عقود دون فائدة، ليخرج علينا السيد التميمي ليلعب دورا لا يتناسب مع واقعنا وليحاول إقناعنا بأننا مجرد غوغاء في محاولة لشطب حقبة ذهبية من تاريخنا ويمس بقائد وطني مشهود له فلسطينيا وعربيا وعالميا ، غير مدرك إن السكوت في مثل حالته من ذهب على اعتبار أنة انسجم مع الإعلام ألاحتلالي الذي عنون خبر رحيل الحكيم قائلا..توفي في العاصمة الأردنية جورج حبش الماركسي اللينيني المسيحي الإرهابي، وأنا أحاول أن أجد الاختلاف بين ما قالوه(الصهاينة) وما قلته يا سيدي ، أنت كفرته ووصفته بأبشع الأوصاف وهم يعدون العدة لمحاكمة من أبنوه في مدينتة التي أحبها مدينة اللد مسقط رأسه، لقد سبحت ضد التيار الجماهيري من شرق العالم إلى غربة حيث كان الحكيم في كل تجمع فلسطيني وعربي ، فبرحيله استحضرنا كرامتنا ووحدتنا عبر المئات من الأقلام التي عبرت عن كافة أطياف العمل السياسي والفكري في سيمفونية وطنية متناغمة لم يعكر صفوها سوى ما صدر عنك من نشاز..!
انت تقول:"عملا بحرية الرأي وحق الرد نرسل لكم ردنا هذا على الردود والتعليقات على مقالنا ( جورج حبش صليبي ماركسي لينيني عدو لله وللعروبة والاسلام)، نرجوا منكم التكرم بنشره على موقعكم"..وانا اسألك يا محترم لماذا تستعمل لغة الجماعة والمجموعة(نرسل..ردنا...مقالنا)..فهذا نوع من الاستعلاء والتكبر يا محترم..!
ثم تمضي قائلا:"لقد قرأت باهتمام جميع الردود التي كُتبت رداً على مقالي (( جورج حبش صليبي ماركسي لينيني عدو لله وللعروبة والاسلام)) ولكن للأسف الشديد لم أجد هُناك رداً واحداً موضوعياً أو عقلانياً أو منطقياً يناقش او يُفند الحقائق التي اوردتها في المقال وإنما كانت عبارة عن ردود مُتشنجة مُتعصبة واتهمات باطلة وتهديد ووعيد تدل في معظمها على جهل أصحابها وخوائهم الفكري وسقوطهم الإخلاقي وانحطاطهم الفكري والثقافي وهبوطهم الإجتماعي وانحيازهم الكامل ضد الاسلام"..هل نحن جهلة وانت عالم؟وهل نحن نتمتع بسقوط اخلاقي اما انت فاخلاقك عالية؟وهل انت صاحب الفكر الوحيد على وجه هذه الخليقة؟وهنا اذكرك بما قاله المتنبي:اذا اتتك مذمتي من ناقص..فهي الشهادة لي باني كامل..!
يقول التميمي"وهم يشتمون أبشع الشتائم ويكيلون أغرب التهم ويستخدمون أقذر الكلمات والتهديدات الجبانة التي لم تهز شعرة من بدني.. ولماذا لم اتلق إلا الشتيمة من أنصار (جورج حبش)؟؟؟فعلا,ان شر البلية ما يضحك يا محمد..من استعمل اسلوب الشتائم والتجريح واستعمال الكلمات البذيئة والشماتة في المرضى؟ارجع الى مقالاتك وسترى انني انا الصادق..لا تنه عن خلق وتأتي مثله..عار عليك اذا فعلت عظيم.."هذا ما ينطبق عليك"..!
"هاجمت بعنف وقساوة (الشيخ القرضاوي ومجموعة من المشايخ والمفكرين المسلمين)..يا اخي لقد هاجمت القرضاوي والمفكر الكبير عزمي بشاره وجورج حبش وحواتمة والكثيرين فهل تفتخر بذلك ولكن من الواجب علي القول سيأتي يوم تهاجم به نفسك كما حصل مع الحطيئة حيث قام بهجاء كل البشر وفي احد الايام لم يجد من سيقوم بهجائه فهجا نفسه قائلا:ابت شفتاي اليوم ألا تكلما..بسوءفلا ادري لمن انا قائله--ارى لي وجها شوه الله خلقه..فقبح من وجه وقبح حامله..!
"أولم يحل (حركة القوميين العرب) وتخلى عنها عام 1968عندما اعتنق الماركسية اللينينية المادية واعتبر بعض اتباعه ذلك تطورا في فكر (جورج حبش) والبعض الآخر تركه ورفض ان يُصبح مُلحداً"..حركت القوميين العرب ما زالت قائمة وان ليس بالشكل الذي قامت به..ولكن هذا لا يمنع ان يغير الانسان توجهه نوعا ما فتفكيرنا يتبع تطور الحياة فهو ديناميكي في اطر معينة ولسنا متقوقعين..واذكرك بانك القائل:"فأما أنا ودون مزاودة على أحد فقد التحقت بحركة فتح وأنا صبي صغير فأصبحت مقاتلا منذ أن كان عمري ثلاثة عشرعاماً""..فهل يا محمد ما زلت منتميا الى حركة فتح؟ولماذا ذهبت الى الجهاد الاسلامي الذي اسسه والدك المرحوم العلامة اسعد التميمي؟لقد رأيت ما اصاب فتح من انقسامات وتراجع فكري لم يتناسب معك لذلك غيرت اتجاهك الفكري.. فهل هذا الامر معيب؟
"أولم يكن بموجب عقيدته الماركسية اللينينية يعتبر صراعنا مع اليهود الذين سرقوا فلسطين واغتصبوها وشردوا أهلها صراعاً طبقياً، فالمشكلة عنده وجود الطبقة الرأسمالية اليهودية في الحُكم في (إسرائيل) وليس بوجود (إسرائيل) نفسها أواغتصاب اليهود لفلسطين"..ان كل من يعرف جورج حبش يقول لك بانه لم يتخلى يوما واحدا عن فلسطين التاريخية والتي ناضل طوال حياته من اجلها ولم يتنازل عن حق العودة واللاجئين وهو صاحب المقولة المشهورة"لن اعود الا مع كل اللاجئين وفعلا لم يكتب له العودة الى اللد وفلسطين فدفن في المنفى..!
"فماذا يُسمى شتم الذات الآلهية عند هؤلاء؟؟هل انت متأكد من اقوالك لأنني اشك ان شخصية مثل الحكيم تعمل ذلك لانه اسمى من ذلك بكثير وهو القائل:انا مسيحي الديانة اسلامي التربية واشتراكي الفكر..!
"ولماذا تم سحب عناصر الجبهة الشعبية من منطقة الكرامة قبل معركة الكرامة بيوم" ؟؟
أما حديثك عن الانسحاب من معركة الكرامة، فلا ألومك على هذه الغلطة التاريخية كونك كنت شبلا، حيث أنه يبدو أنك نسيت أن معركة الكرامة وقعت في شهر آذار 1968، والجبهة الشعبية لم يمض على تأسيسها أربعة اشهر(11 كانون اول عام 1967)، وبالتالي لم يكن لها سوى قاعدة عسكرية واحدة صغيرة في تلك المنطقة، أما قواعدها الأخرى وهي صغيرة أيضا في ذلك الوقت، فقد كانت بمناطق القطاعين الأوسط والجنوبي، وقام المقاتلون على محدودية عددهم وإمكانياتهم بقتال العدو، بينما كانت حركة فتح تمتلك قواعد ضخمة في المنطقة وكانت لديها كل الإمكانيات العسكرية والقتالية، وبالتالي فإنها كانت بلا شك الأقدر على مواجهة العدو، وأعيدك إلى ما قاله القائد أحمد جبريل حول صمود مقاتلي الجبهة خلال معركة الكرامة وعدد الشهداء الذين سقطوا من مقاتليها.هذا هو الفرق بيني وبينك فانا اتوخى الحقيقة في اقوالي اما انت وفي معظم الاوقات"انت والحقيقة خطان متوازيان لا يلتقيان مهما امتدا" راجيا منك المعذرة ان تطاولت عليك ..!
"ولماذا تم خطف الطائرات الأربع قبل أحداث أيلول عام 1970 بأسبوع إلى الأردن وخطف جميع ركابها الأوروبيين الذين ينتمون إلى جميع جنسيات العالم فأوجد (جورج حبش) بذلك الذريعة والغطاء السياسي لأحداث أيلول المشؤومة؟؟...احداث ايلول المشؤومة لها اسبابها وهي معروفة ويتحملها الطرفان الاردني والفلسطيني ولم تكن عملية اختطاف الطائرات وكما تزعم هي السبب..!
لقد زرع الراحل اسس الانضباط في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وفي هذا السياق تستحضرني مقولته الشهيرة-( والذي اطلق عليه الشهيد عرفات لقب"حكيم الثورة")- "إما وديع، وإما الانضباط" والتي قالها في اعقاب قرار الجبهة ايقاف اختطاف الطائرات والعمل العسكري الخارجي لانه استنفذ والذي كان هدفه الاساسي اسماع العالم اجمع بقضيتنا العادلة, ولكن وديع حداد رفض ذلك واتخذ قرار بفصله بالرغم من انه كان الرجل الثاني في الجبهة.. وانتصر الانضباط واستشهد وديع وحيداً لأنه لم يمتثل للإنضباط رغم عدالة موقفه الكفاحي.
"فاللهم احشرمع (جورج حبش) كل من دافع عنه ولم يُنكرعليه الحقائق التي وردت في مقالي وفي مقدمتهم الدكتور(صلاح الدين عودة الله)و(عطا مناع) فالمرء يُحشر مع من احب"..اهذه اقوال تخرج من فم انسان يزعم بانه مفكر اسلامي..وهل يصطف الناس عند مدخل بيتك لتوزع لهم تذاكر الدخول للجنة والنار..ومن هو علام الغيوب يا تميمي.. واقول لك بانه يشرفني ان احشر مع الحكيم وبغض النظر عن المكان ..لقد تجاوزت كل الحدود يا هذا..!
"(الشيخ أسعد بيوض التميمي) رحمه الله الذي قضى حياته مجاهداً في سبيل الله متحدياً الظالمين وأعداء الله ورسوله والمؤمنين وأعداء الأمة أجمعين"..لا احد ينكر ذلك ولكنني اعارض هنا مقولة قل لي من ابوك اقل لك من انت..و ان اللبيب من الاشارة يفهم..!
"وأنا مُبعد عن وطني فلسطين منذ عام 1967 وممنوع من الدخول إليه"...ومن يمنعك من الدخول؟الرجال لا يخافون السجون بل على العكس السجون للرجال..الم تهاجم عزمي بشارة وبصورة عنيفة وطالبته بالعودة رغم الثمن الذي سيدفعه؟وهنا اذكرك بما قاله شاعرنا الكبير محمود درويش عندما التقى بصديقه الشاعر الفلسطيني المرحوم راشد حسين في مطار القاهرة:
"والتقينا بعد عام في مطار القاهرة/قال لي بعد ثلاثين دقيقة(راشد حسين)/يا ليتني كنت طليقا..في سجون الناصرة"..!ماذا تقول لك هذه الابيات يا تميمي..انها تبكي الحجر..!
أكتفي بهذا الرد المتواضع واقول للتميمي بأن الحكيم سيبقى حكيما شاء من شاء وابى من ابى وعلى قول الراحل ابو عمار"واللي مش عاجبو يشرب من بحر غزة"..!وتذكر يا تميمي ما قاله الامام الشافعي رحمه الله:يعيب الناس كلهم الزمانا**وما لزماننا عيب سوانا/ نعيب زماننا والعيب فينا**ولو نطق الزمان بنا هجانا/ وليس الذئب يأكل لحم ذئب**ويأكل بعضنا بعضا عيانا..!
ارجو من التميمي ان يفهم شيئا واحدا فقط وهو انه لا يستطيع سلب عقولنا واستغبائنا ومسح ادمغتنا..آمل منه عز وجل ان يهديه الى الطريق المستقيم..!
القدس المحتلة
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق