الجمعة، يونيو 20، 2008

البعد الأخلاقي لاستخدام الضحية كقطع غيار للقاتل

عطا مناع
قد نكون أمام مقاربة أخلاقية تشهد حالة من الجدل في الأوساط الفلسطينية والعربية.
هل يحق لنا نحن الإحياء أن نمنح أعضاء شهدائنا لأعدائنا؟؟؟؟؟؟ مع العلم أن عمليات القتل الذي يرتكبه الإسرائيليون تجاه أبناء شعبنا ترقى لجريمة الحرب.
من الناحية النظرية الموضوع شائك وخاصة أنة يأخذ أبعادا إنسانية تعكس قيما ومفاهيما غاية في المثالية وتعبر عن عمق وانتماء عير محدود للطبيعة البشرية التي تقفز عن واقعها وخاصة في حالتنا نحن الشهب الفلسطيني.
ولكن: هل يمكن التعاطي بنظرية وتجرد مع قضية تحويل أعضاء شهدائنا لقطع غيار للإسرائيليين!!!!!
على بساط احمدي، هل الآخر أي الإسرائيلي يفهم معنى أن تقدم له لحمك ودمك مع علمك ويقينك أنة قاتلك ولا زال يمعن في قتلك والتمثيل بك؟؟؟؟؟
كفلسطيني ادعي أنني كغيري من الفلسطينيين الذين يتمتعون بمزايا إنسانية في ممارستهم يصعب علي أن افهم أن أقدم قلي ابني أو شقيقي لهم، هم اللذين يتعاملون معنا بدونية وينادون ليل نهار لإبادتنا وهم يفعلون ذلك دون أي وازع أخلاقي.
لكن ما ذنب الطفل الإسرائيلي المريض الذي يعاني من مرض خطير سيودي بحياته، أليس من واجبنا أن نحيد الصراع السياسي والبعد الأيدلوجي لنغلب لغة العقل والإنسانية.... هذا كلام صحيح فالمشاعر الإنسانية ليس لها وطن وهي لغة عالمية.... ولكن.
ما ذنب المئات من العائلات الفلسطينية التي اعدم أبناءها بدم بارد من جنود الاحتلال الإسرائيلي ودفنوا في مقابر الأرقام المجهولة المكان، أين الإنسانية في هذه الممارسة.
ماذا يقول مئات المرضى الذي يصارعون الموت في قطاع غزة، لقد فقدت غزة أكثر من 200 فلسطيني عانوا الأمرين على أسرة الشفاء وكانت إمكانية علاجهم واردة لولا القرارات الإسرائيلية التي حكمت عليه بالإعدام بذريعة المنع الأمني.
المعادلة بسيطة وواضحة للذي لا يريد أن يغطي الشمس بالغربال، من حيث المبدأ قد لا نختلف على البعد الإنساني للتبرع بأعضائنا لهم، مع العلم أن المسألة ليست فردية كأن تقرر في قضية لها بعدها الوطني، وبأمر يتعلق بإنسان قصي ضحية ليس لذنب ارتكبه سوى أنة فلسطيني، وما سباق جنود الاحتلال على قنص الفلسطينيين من مسافة تصل إلى صفر والتصريحات السياسية لقادة دولة الاحتلال الداعية للمحرقة والتطهير إلا دليل واضح على الانهيار الأخلاقي في أوساطهم.
دولة الاحتلال لا تستهدف الإنسان فقط ، إنها تعمل على ابتلاع الأرض وتهويد مدينة القدس والاعتداء على المقدسات الدينية الإسلامية والمسيحية، ونشر مئات الحواجز بين مدن الضفة المحتلة وقراها، دولة الاحتلال اعتقلت منذ عام 1967 أكثر من مليون فلسطيني تعاملت معهم" كفئران تجارب" لوزارة الصحة الإسرائيلية وهذا ما كشف عنة مؤخرا، دولة الاحتلال تلاحق الفلاحين الفلسطينيين في حقولهم وتغض النظر لا بل تدعم غلاة المستوطنين في اعتداءاتهم اليومية على الفلسطينيين، ممارسات جرائم لا تعد ولا تحصى تمارسها دولة الاحتلال تفعل فعلها في التكوين النفسي والفكري للشعب الفلسطيني، لذلك....
الصراع الفلسطيني الإسرائيلي لا يحتمل المبادرات الفردية، وبالضرورة أن يخضع لمنهج وطني يضع المصالح الوطنية العليا على سلم اولوياتة، والحفاظ على تراث الشهداء واجب وطني فلسطيني ومهمة ذات قدسية بالضرورة أن تنهض بها قوى المجتمع السياسية وشرائحه الاجتماعية.
يقول الكاتب الفلسطيني الشهيد في رائعة عائد إلى حيفا الإنسان قضية، وعالج الكاتب الجزائري الكبير الطاهر وطار في روايته الشهداء يعودون هذا الأسبوع الشهادة بكل أبعادها عندما نادى بعودة مليون شهيد جزائري، وكمن يلقي حجرا في المياه الراكدة قامت الدنيا ولم تقعد في أوساط السياسيين والمنتفعين والخونة والجبناء والمتسلقين الذين استهجنوا في البداية عودة الشهداء ثم عارضوا وتمنعوا وتوجت مواقفهم بالرفض تحت شعار أن الشهداء أحياء عند ربهم يرزقون ولا يحق لهم أن يعودوا لأنهم بعودتهم يثيرون المتاعب ويكشفوا النقاب عن الخونة والذين اشتغلوا وباعوا الأوطان، فكان القرار أن لا عودة للشهداء.
ماذا لو عاد شهداء فلسطين، وطرحت الأسئلة الكبيرة علينا، من أعطانا الحق أن نطبع باسم الشهداء، وكيف نتصرف مع أجسادهم الطاهرة كقطع غير ، ماذا لو عاد مئات الشهداء الذين اعدموا في شوارعنا على أيدي القوات الإسرائيلية الخاصة، ماذا لو عاد القادة الحقيقيين ومئات الاستشهاديين الذين وصموا بالانتحارية ليشاهدا ما حل بنا.
الشهداء لن يعودوا، ولكن من حقهم علينا أن نحافظ على تراثهم ونحترم القيم التي قدموا حياتهم في سبيلها، لا مجال للمناورة في هذه القضية لقدسيتها وحساسيتها وأبعادها الوطنية والاجتماعية.
الشهداء لن يعودوا، قدموا ما عليهم وأعطونا حياتهم التي هي أقدس وأغلى ما يملكوا، فليس من حقنا أن نفقدهم قيمتهم الوطنية ونتعامل معهم كقطع غيار في زمن المحرقة.

ليست هناك تعليقات: