الأحد، مارس 09، 2008

الهجوم على الجزيرة بسيف من خشب


عطا مناع

المتابع للهجوم المجنون والسادي الذي تعرضت له قناة الجزيرة القطرية من بعض الجهات السياسية والدينية وكتاب الأعمدة الذي ركبوا موجة السباب لوفاء سلطان يدرك أننا امة لا زلنا نتخذ من ردات الفعل والجعجعة اسلوبا لمعالجة المشاكل التي نواجهها.
الهجمة على قناة الجزيرة اتسمت بالقسوة لدرجة أنني اعتقدت وللوهلة الأولى أنهم يهاجمون التلفزيون الإسرائيلي أو إذاعة جيش الاحتلال تلك القنوات التي يتعاون البعض معها وتلقى منة بعض الاحترام.
لقد ذهب بعض الكتاب بعيدا حينما وصفوا ما يبث على قناة الجزيرة بأنة سموم وأنها قناة وجدت لتهين الإسلام وان برنامج الاتجاه المعاكس الذي يقدمه الدكتور فيصل القاسم معادي للعروبة والإسلام.
لقد ذهب البعض لعدم قبول اعتذار الجزيرة وأكد أن الإساءة مقصودة وكأنة يتربص بهذه القناة التي كان لها صولات وجولات في فضح الاحتلال الأمريكي للعراق وأفغانستان والممارسات الاحتلالية في فلسطين.
لقد استوقفتني دعوة الشيخ تيسير بيوض التميمي قاضي قضاة فلسطين رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشرعي لإدارة قناة الجزيرة لوقف برنامج الاتجاه المعاكس وإعادة النظر في برامج القناة، وطبعا هناك من كال التهم جزافا للدكتور فيصل القاسم في عملية استعراض عضلات مكشوفة غلب عليها النهج العدائي وكأنهم يعبرون عن قناعات مسبقة كبت لزمن، وكان من حق أي كان التدخل في سياسات وسائل الإعلام وبهذا الشكل الصارخ البعيد عن التكاملية التي تعتمد المنهج العلمي في علاج الأزمات من خلال النقد البناء البعيد عن الظلامية الفكرية والاستعراض السياسي.
من غير المعقول أن ننقلب وبالتحديد نحن الفلسطينيون على الجزيرة بين ليلة وضحاها، متناسيين عشرات آلاف من ساعات المتابعة الإعلامية للوضع الفلسطيني وكشف جرائم الاحتلال عبر سلسلة من الجهود الجبارة لطواقم الجزيرة الإعلامية المتعاطفة مع قضيتنا وعلى رأسهم الدكتور فيصل القاسم الذي يبدي انحيازا واضحا للقضايا العربية.
إنها القناة التي شرعت الأبواب أمام المواطن العربي وكشفت عن ضعفنا ونقلت الجرائم التي ترتكب يحقنا إلى بيوتنا وعرت النظام الرسمي العربي، لهذا لوحقت في أكثر من دولة عربية ومنعت من تغطية الأحداث في هذه الدول.
ليس من حقنا أن نتعرض للجزيرة ولا يجوز إصدار الفتاوى الارتجالية، فهناك قنوات فضائية تنقل الدعارة إلى غرف نومنا، وتعمل على بث السموم في عقول أطفالنا، قنوات الأغاني الإباحية الممولة ممن حمل راية الإسلام المملكة العربية السعودية، من حقنا أن ننتقد برنامج الاتجاه المعاكس وغيره من البرامج الجادة ضمن مفهوم الانتقاد الايجابي، ولكن من واجبنا أن نقف على أداء عشرات القنوات الهابطة التي تتوالد كما الفئران هدفها الكسب المالي من خلال عرض مفاتن ما يسمى بالفنانات والمغنيات اللواتي يلعبن دورا هداما يستحق منا الوقوف عليه.
لماذا نهرب من نقد الذات ونصب جام غضبنا على الأخر الذي ليس لنا علية قول إلا بالحسنى، أليس الواقع الإعلامي الأصفر في فلسطين والدول العربية يفرض علينا المواجهة، ماذا يعني السكوت عن قنوات مثل الأقصى وفلسطين تلك القنوات التي لعبت ولا زالت دورا هداما تجاه قضيتنا أكثر من أي قناة أخرى، لماذا ننساق دون تفكير وراء المهاترات الفكرية الداعية لتدمير الآخر وكان لسان حالنا ما في حدا أحسن من حدا.
نحن امة لا نتقبل الآخر ونعتقد أننا نحكم العالم ونسيره حسب أهوائنا ، نعتقد أن من حقنا ملاحقة الصحفيين والإعلاميين كما يحدث في مصر، وتدمير محطات التلفزة ومقرات الصحف الالكترونية كما حدث في غزة، لقد استخدمنا الهراوة ضد الصحفيين دون مبرر، واليوم نحاول أتمام ما عجز عنه بوش وبلير اتجاه الجزيرة، وكأننا فقدنا جادة الصواب والمقدرة على الحوار والتعامل مع الآخر الذي هو جزء منا، أن قناة الجزيرة شئنا أم أبينا قناة جادة ملتزمة لها سياستها التي لا يفترض أن تشكل ظلا لنا، وهي كغيرها لها أخطاءها الطبيعية لأنها تعمل، وهذا لا يخولنا أن ننصب المشانق لها ولإعلامييها، لان فاقد الشيء لا يعطيه.
المطلوب من قناة الجزيرة أن تكون أكثر دقة في تناول المواضيع الحساسة، وعدم فتح المجال للتعرض للعقائد والمقدسات عند الشعوب، وقد تكون حلقة الاتجاه المعاكس التي استضافت الدكتورة وفاء سلطان قد فتحت الباب على مصراعيه للتنبه من الأخطار التي تحدق بنا والتي تأخذ أشكالا متعددة منها التعرض لديننا، هي معركة مع الغرب عمرها آلاف السنيين من الصراع الذي يستهدف وجودنا، لذلك على النخبة العربية البحث عن الوسائل الناجعة لإدارة المعركة وليس الهرب بالتعرض لقناة الجزيرة ولعنها، لأننا بذلك يكون حالنا كدنكيشوت الذي حارب طواحين الهواء بسيفه الخشبي.


هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

هذا التميمي النذل الذي استباح اليهود وشكرا الف شكر لهم شرفه وعرضه الذي هاجم المناضل الشريف جورج حبش يوم وفاته قال عنه كلاما لم يقله عن الذين اسباحوا عرضه وشرفه ورموه على قارعة طرقات دول الخليج .هذا الخنزير كان يجب ان يكم فمه بصرماية عتيقة والجزيرة اصلا من صنع هؤلاء الظلاميين من اخوان وغيرهم بالتعاون مع اسرائيل وهل يجرؤ هذا الخسيس على ذكر كلمة واحدة عن القاعدتين الامريكيتين التي تقع على مقربة امتار من عينيه الكليلتين او ينبس ببنت شفة عن طر امير قطر الشريف لوالده؟ كخسئتم يا امة من الرعاع