رشا أرنست
في ظل أزمة تعديل الدستور التي تجتاح مصر بكل أقطارها ، نرى بعض المنزلقين إلى التيار الديني و صراعاته . و بجانب معارضات و مظاهرات الإخوان المسلمين بمصر و كل أخبارهم اليومية ، نرى حملة الصحافة المكثفة و المهتمة بأخبار المسيحيين و طوائفها . بداية بتكفير جورج حبيب بباوي للبابا شنودة الثالث ، مروراً بفتاوى البابا شنودة التي نُشرت الخاصة بالتبرع بالدم . فعدوى الفتاوي تسري في مصر هذه الأيام أضعاف فتاوى السنوات العشر الماضية سواء عند الشيوخ أو عند أساقفة الكنيسة و خاصة الكنيسة الأرثوذكسية . أما هذه الأيام فالموضوع الشائك و الذي يتصدر صفحات المجلات و بعض الجرائد هو خبر حرب التكفير الذي يشنها الأنبا بيشوي أسقف دمياط بالكنيسة الأرثوذكسية و سكرتير المجمع المقدس .
بدأت الحملة التكفيرية من قبل الأنبا بيشوي الذي من المفترض انه مسئول بالكنيسة كأسقف يرعى شعب ايبراشية بأكملها و أفكار أجيال ، رسالته معهم أن يزرع بقلوبهم و ضمائرهم الإيمان و المحبة . فاجأ الحاضرين مؤتمر تثبيت العقيدة للشباب الأرثوذكس الذي عُقد الأسبوع قبل الماضي بدير الأنبا إبرام بالفيوم . بإلقاء كلمته الزاخرة بتكفير مَن هم غير أرثوذكس من المسيحيين الكاثوليك و البروتستانت ، و ادعى أنهم لن يدخلوا ملكوت السموات ، و لم يكتفي عند حد الكاثوليك و البروتستانت إنما وصل تكفيره إلى حد تكفير الأموات و منهم الأب متى المسكين ، الذي لم ترحمه الكنيسة الأرثوذكسية و هو على قيد الحياة و لم يرحمه الأنبا بيشوي و هو بين يدي الله . و طبعت كلمته و وزعت على سي دي و في غضون أيام قليلة وصلت إلى كل من يخصهم و لا يخصهم الأمر . و انفردت مجلة أخر ساعة بنشر هذا الخبر بالتفصيل بعدة أعداد خلال الأسابيع الماضية ، ثم اهتمت جريدة المصري اليوم بمتابعة هذا الخبر و ردود أفعال كلاً من الكنيستين الكاثوليكية و البروتستانتينية . و غيرهم من المجلات و الجرائد التي وجدت كلمة الأنبا بيشوي مادة دسمة لأخبار تهم المصريين اليوم . فقد أصبح الكلام في الدين سمة أهل مصر . فإن أردت أن تُلهي شعب عن شيء ما اقذف به جملة تمس إيمانه ، فستجده تحت طوعك و إن كنت أنت القاذف .
لم يكن رد الكنيستين الكاثوليكية و البروتستانتينية إلا بشكل ينبئ عن عقلانية و تفهم لوضع البلد الحالي و وضع الكنيسة أيضاً و إلا لكانت اشتعلت حرب باردة بين الثلاث كنائس . فالرد جاء شديد الحرص للوضع الراهن على كل مستوياته .
فأكد الأنبا يوحنا قلتة عن الكنيسة الكاثوليكية في رده ، أن كلام بيشوي لا يستحق التعليق ، موضحاً أن للحوار أهله وموضعه وليس كل شخص يستحق الرد عليه .
كما دعا القس رفعت فكري راعي الكنيسة الإنجيلية الأنبا بيشوي إلي مراجعة كل أفكاره وتدقيق كل كلمة يقولها ، بدلاً من هذا التعصب الأعمى. و طالب عدد من الآباء والقساوسة الكاثوليك والبروتستانت البابا شنودة الثالث ، بتوضيح ما إذا كان كلام بيشوي يعبر عن الكنيسة الأرثوذكسية ، أم أنه رأي شخصي ، داعين البابا إلي اتخاذ موقف حازم ضد الهجوم والتجريح الذي تتعرض له الطوائف المسيحية غير الأرثوذكسية. و بالفعل كعادته اتخذ البابا شنودة رداً و كان في منتهى الدبلوماسية كعادته أيضاً و أنكر كل ما جاء على لسان الأنبا بيشوي مدعياً أن لا أصل له من الصحة .
أتذكر أن الكنيسة الكاثوليكية في مطلع هذا العام حددت أسبوع للصلاة من اجل وحدة المسيحيين في العالم في 18 – 25 يناير 2007 م . و أتذكر أيضاً أنني كتبت مقال بهذا الشأن و نشر بموقع " www.abouna.org " بعنوان وحدة الكنيسة ليست مستحيلة لكنها مُتطلبة " , الآن علمت أنها ليست فقط متطلبة لأشياء كثيرة مثلما ذكرت و لكن هي بحاجة للصلاة من اجل الصلاة لوحدة المسيحيين . ففي أسبوع الصلاة من اجل الوحدة كتب كهنة و علمانيون كثيرون في هذا الشأن ، أتذكر أن كل مَن قرأت لهم كانوا كاثوليك ، هذا ليس لأنني لا اقرأ لغير الكاثوليك و لكن لأن فكرة الصلاة نبعت من الكنيسة الكاثوليكية و بالفعل صدق قول أن مَن يسعى لعمل شيء هو الأكثر إيماناً به . فبعد اقل من شهرين للصلاة من اجل الوحدة نجد على الجانب الآخر من يسعى لتعليم أبنائه كيف يكرهون و كيف يكفرون الآخرون . استعجب منا نحن البشر ، أصبحنا نفعل كل شيء و نخترع كل شيء . و لا يصعب على عقلنا أي شيء . حتى إننا أخذنا دور الله الخالق . فأخذنا نـُكفر هذا و نؤله هذا دون احترام لقدسية كلام الله الذي أعطى الكل الإيمان مجاني . لم نكتفي بدورنا كبشر مسئولين ، نملك عقل و إرادة و عاطفة ، لم نكتفي أننا نتجاوز بعضنا البعض و لا نحترم بعضنا و إنما تجاوزنا عن إلهنا الذي وهبنا هذا الإيمان و هذه الساعة التي نُهين و نكفر فيها بعضنا .
فكرتُ كثيراً فيما يكون الرد على الأنبا بيشوي ؟ و لكني لم أجد رداً بداخلي . فمثل هذا الشخص يثير في نفسي الشفقة عليه . لأنه حتى الآن و رغم كل دراساته اللاهوتية و ثقافته الدينية و مناصبه الرسمية لم يعلم كم أن الله محب و رحيم . يَقبل الجميع دون تفرقة ، يكفيهم إيمانهم به حتى لو لم يكونوا مثل ما يظن الأنبا الفاضل . أشفق عليه من نفسه التي جعلت منه فريسة لأفكاره غير إيمانية . و من لديه الفرصة لدخول ملكوت السموات بجانب الإيمان بالله لابد أن يكون إنسان عرف كيف يعيش مع أخيه على هذه الأرض ، عرف كيف يقبله و يساعده لا أن يكفره و يحرمه من الله الذي هو للجميع . فالله خلقنا مختلفين ليعرف كل منّا قيمة الاختلاف و قيمة الآخر بحياته .
رغم كل ما يحدث و يُنشر إلا أنني أرى جانب ايجابياً في تلك الزوبعة ، أرى مدى صمود الكنيسة في وجه كل هذه التيارات و الأفكار المشينة التي تُحاول هدمها و إن كان بعضها من داخل الكنيسة ذاتها . و لكن تظل هي الأقوى على مر كل العصور و كما قال يسوع المسيح " و أبواب الجحيم لن تقوى عليها " .
18 مارس 2007 م
في ظل أزمة تعديل الدستور التي تجتاح مصر بكل أقطارها ، نرى بعض المنزلقين إلى التيار الديني و صراعاته . و بجانب معارضات و مظاهرات الإخوان المسلمين بمصر و كل أخبارهم اليومية ، نرى حملة الصحافة المكثفة و المهتمة بأخبار المسيحيين و طوائفها . بداية بتكفير جورج حبيب بباوي للبابا شنودة الثالث ، مروراً بفتاوى البابا شنودة التي نُشرت الخاصة بالتبرع بالدم . فعدوى الفتاوي تسري في مصر هذه الأيام أضعاف فتاوى السنوات العشر الماضية سواء عند الشيوخ أو عند أساقفة الكنيسة و خاصة الكنيسة الأرثوذكسية . أما هذه الأيام فالموضوع الشائك و الذي يتصدر صفحات المجلات و بعض الجرائد هو خبر حرب التكفير الذي يشنها الأنبا بيشوي أسقف دمياط بالكنيسة الأرثوذكسية و سكرتير المجمع المقدس .
بدأت الحملة التكفيرية من قبل الأنبا بيشوي الذي من المفترض انه مسئول بالكنيسة كأسقف يرعى شعب ايبراشية بأكملها و أفكار أجيال ، رسالته معهم أن يزرع بقلوبهم و ضمائرهم الإيمان و المحبة . فاجأ الحاضرين مؤتمر تثبيت العقيدة للشباب الأرثوذكس الذي عُقد الأسبوع قبل الماضي بدير الأنبا إبرام بالفيوم . بإلقاء كلمته الزاخرة بتكفير مَن هم غير أرثوذكس من المسيحيين الكاثوليك و البروتستانت ، و ادعى أنهم لن يدخلوا ملكوت السموات ، و لم يكتفي عند حد الكاثوليك و البروتستانت إنما وصل تكفيره إلى حد تكفير الأموات و منهم الأب متى المسكين ، الذي لم ترحمه الكنيسة الأرثوذكسية و هو على قيد الحياة و لم يرحمه الأنبا بيشوي و هو بين يدي الله . و طبعت كلمته و وزعت على سي دي و في غضون أيام قليلة وصلت إلى كل من يخصهم و لا يخصهم الأمر . و انفردت مجلة أخر ساعة بنشر هذا الخبر بالتفصيل بعدة أعداد خلال الأسابيع الماضية ، ثم اهتمت جريدة المصري اليوم بمتابعة هذا الخبر و ردود أفعال كلاً من الكنيستين الكاثوليكية و البروتستانتينية . و غيرهم من المجلات و الجرائد التي وجدت كلمة الأنبا بيشوي مادة دسمة لأخبار تهم المصريين اليوم . فقد أصبح الكلام في الدين سمة أهل مصر . فإن أردت أن تُلهي شعب عن شيء ما اقذف به جملة تمس إيمانه ، فستجده تحت طوعك و إن كنت أنت القاذف .
لم يكن رد الكنيستين الكاثوليكية و البروتستانتينية إلا بشكل ينبئ عن عقلانية و تفهم لوضع البلد الحالي و وضع الكنيسة أيضاً و إلا لكانت اشتعلت حرب باردة بين الثلاث كنائس . فالرد جاء شديد الحرص للوضع الراهن على كل مستوياته .
فأكد الأنبا يوحنا قلتة عن الكنيسة الكاثوليكية في رده ، أن كلام بيشوي لا يستحق التعليق ، موضحاً أن للحوار أهله وموضعه وليس كل شخص يستحق الرد عليه .
كما دعا القس رفعت فكري راعي الكنيسة الإنجيلية الأنبا بيشوي إلي مراجعة كل أفكاره وتدقيق كل كلمة يقولها ، بدلاً من هذا التعصب الأعمى. و طالب عدد من الآباء والقساوسة الكاثوليك والبروتستانت البابا شنودة الثالث ، بتوضيح ما إذا كان كلام بيشوي يعبر عن الكنيسة الأرثوذكسية ، أم أنه رأي شخصي ، داعين البابا إلي اتخاذ موقف حازم ضد الهجوم والتجريح الذي تتعرض له الطوائف المسيحية غير الأرثوذكسية. و بالفعل كعادته اتخذ البابا شنودة رداً و كان في منتهى الدبلوماسية كعادته أيضاً و أنكر كل ما جاء على لسان الأنبا بيشوي مدعياً أن لا أصل له من الصحة .
أتذكر أن الكنيسة الكاثوليكية في مطلع هذا العام حددت أسبوع للصلاة من اجل وحدة المسيحيين في العالم في 18 – 25 يناير 2007 م . و أتذكر أيضاً أنني كتبت مقال بهذا الشأن و نشر بموقع " www.abouna.org " بعنوان وحدة الكنيسة ليست مستحيلة لكنها مُتطلبة " , الآن علمت أنها ليست فقط متطلبة لأشياء كثيرة مثلما ذكرت و لكن هي بحاجة للصلاة من اجل الصلاة لوحدة المسيحيين . ففي أسبوع الصلاة من اجل الوحدة كتب كهنة و علمانيون كثيرون في هذا الشأن ، أتذكر أن كل مَن قرأت لهم كانوا كاثوليك ، هذا ليس لأنني لا اقرأ لغير الكاثوليك و لكن لأن فكرة الصلاة نبعت من الكنيسة الكاثوليكية و بالفعل صدق قول أن مَن يسعى لعمل شيء هو الأكثر إيماناً به . فبعد اقل من شهرين للصلاة من اجل الوحدة نجد على الجانب الآخر من يسعى لتعليم أبنائه كيف يكرهون و كيف يكفرون الآخرون . استعجب منا نحن البشر ، أصبحنا نفعل كل شيء و نخترع كل شيء . و لا يصعب على عقلنا أي شيء . حتى إننا أخذنا دور الله الخالق . فأخذنا نـُكفر هذا و نؤله هذا دون احترام لقدسية كلام الله الذي أعطى الكل الإيمان مجاني . لم نكتفي بدورنا كبشر مسئولين ، نملك عقل و إرادة و عاطفة ، لم نكتفي أننا نتجاوز بعضنا البعض و لا نحترم بعضنا و إنما تجاوزنا عن إلهنا الذي وهبنا هذا الإيمان و هذه الساعة التي نُهين و نكفر فيها بعضنا .
فكرتُ كثيراً فيما يكون الرد على الأنبا بيشوي ؟ و لكني لم أجد رداً بداخلي . فمثل هذا الشخص يثير في نفسي الشفقة عليه . لأنه حتى الآن و رغم كل دراساته اللاهوتية و ثقافته الدينية و مناصبه الرسمية لم يعلم كم أن الله محب و رحيم . يَقبل الجميع دون تفرقة ، يكفيهم إيمانهم به حتى لو لم يكونوا مثل ما يظن الأنبا الفاضل . أشفق عليه من نفسه التي جعلت منه فريسة لأفكاره غير إيمانية . و من لديه الفرصة لدخول ملكوت السموات بجانب الإيمان بالله لابد أن يكون إنسان عرف كيف يعيش مع أخيه على هذه الأرض ، عرف كيف يقبله و يساعده لا أن يكفره و يحرمه من الله الذي هو للجميع . فالله خلقنا مختلفين ليعرف كل منّا قيمة الاختلاف و قيمة الآخر بحياته .
رغم كل ما يحدث و يُنشر إلا أنني أرى جانب ايجابياً في تلك الزوبعة ، أرى مدى صمود الكنيسة في وجه كل هذه التيارات و الأفكار المشينة التي تُحاول هدمها و إن كان بعضها من داخل الكنيسة ذاتها . و لكن تظل هي الأقوى على مر كل العصور و كما قال يسوع المسيح " و أبواب الجحيم لن تقوى عليها " .
18 مارس 2007 م
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق