الثلاثاء، نوفمبر 13، 2007

أنت الشمس التي لن تغيب

صباح الشرقي
المغرب

سطعت أشعة شمس الزعيم التاريخي الرئيس الراحل الشهيد ياسر عرفات في ذكرى رحيله الثالثة، القائد المناضل المثابر الذي قاد شعبه بشجاعة وحكمة وارتقى به نحو تحقيق الاستقرار والقيم الصحيحة في ظل العدل والمساواة والاحترام ، متمسكا بالثوابت القومية والدينية، هو رجل مواقف، والسياسي المحنك المحافظ على وحدة البلاد والعباد والذي قاد الكفاح الزاخر وكرس حياته لخدمة القضية الرئيسية وهي قيام دولة فلسطين مستقلة عاصمتها القدس، تلك هي الحقيقة التي آمن بها وأخلص لها.
كرس حبيب الجماهير رئيس الشعب الفلسطيني مسيرته الدنيوية لمقاومة الاحتلال الصهيوني والفتن التي تفرق الإخوة الأشقاء، التزم بقضايا وطنه وشعبه وشكل نضالا قويا على مدى ستة عقود بل ظل صامدا في وجه الإمبريالية الأمريكية والصهيونية الشرسة دون أن تضعف أو تهتز عزيمته التي استقرت على الهدف الذي نصبه أمام عينيه " دولة فلسطين الروح التي يستمد منها الأمل والتصميم والحلم والهاجس والمسعى والقبلة الموحدة للشعب الفلسطيني بجميع أطيافه وشرائحه ودياناته.

هو من قال كلماته الشهيرة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1974
" إنني جئتكم بغصن الزيتون مع بندقية الثائر، فلا تسقطوا الغصن الأخضر من يدي ... الحرب تندلع من فلسطين ، والسلم يبدأ من فلسطين " وهو من خاطب جماهيره من مقر الرئاسة في رام الله ردا على قرار الإبعاد الذي أصدرته في حقه حكومة الصهاينة.
" يا إخوتي يا أحبتي، إن هذا الشعب ، شعب الجبارين، شعب الشهيد فارس عودة، شعب الجبارين لا ينحني، لا ينحني إلا لله " .
دعم قوي تركه الشهيد أبو عمار في يد شعبه وأمته ، ومفاتيح رهيبة لكنز ثمين يتجسد في الحفاظ على الثوابت ووحدة الصف، لأنها الطريق التي توصل لنيل مل ينبغي أن ينال، ولأنه كان يدرك جيدا أنه مهما بلغ به الألم والضغوط التعجيزيه فلن تصل به لإهمال واجباته ، بل كان يلمع العبث والمآمرات فينهض ويمسك بزمام الأمور بيديه الكريمتين القويتين ويقر النظام في نصابه ويعيد التوازن لحاله الطبيعي وهذه الحنكة تتجلى في عدة شهادات وأوسمة واعترافات حصل عليها عن جدارة واستحقاق أهمها /


· سنة 1979 حصل على وسام جوليت كوري الذهبي- مجلس السلم العالمي
· سنة 1981 حصل على دكتوراه فخرية من الجامعة الإسلامية في حيدر أباد الهند
· سنة 1981 حصل على دكتوراه فخرية من جامعة جوبا في السودان
· سنة 1993 اختير رئيسا للمجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والإعمار
· سنة 1994 حصل على جائزة فليكس هونيت بوانيه للسلام
· سنة 1994 حصل على جائزة الأمير استورياس في أسبانيا
· سنة 1994 حصل على جائزة نوبل للسلام
· سنة 1999 حصل على دكتوراه فخرية من كلية ماسترخت للأعمال والإدارة في هولندا
· واختير كذلك نائب رئيس حركة عدم الانحياز ونائب الرئيس الدائم لمنظمة المؤتمر الإسلامي

تميزت ولازالت العلاقات المغربية الفلسطينية بعدة خصائص متينة وصفات قوية ، فالمغرب اعترف سنة 1988 بدولة فلسطين كما اعترف سنة 1994 بالسلطة الفلسطينية وهو من الدول المؤيدة والمؤكدة على حق الشعب الفلسطيني بإقامة دولة مستقلة عاصمتها القدس، إذ اعتمد مكتب منظمة التحرير كسفارة رسمية لدولة فلسطين في المغرب وبعدما قامت السلطة الوطنية افتتح مكتب الاتصال لديها بفلسطين . وقام بدعمها ومساندتها في مختلف مراحلها سواء على الصعيد الاجتماعي أو السياسي أو الاقتصادي وذلك من خلال إيمانه الخالص بالجهود المبذولة والانتماء العربي والإسلامي والواجب لتعزيز صمود الشعب الفلسطيني الشقيق ليحقق تطلعاته وبناء دولته المستقلة ، ولنستعرض بعض المعاهدات والاتفاقيات الثنائية/
· بتاريخ 8/1/1997 وقعت السلطة الوطنية الفلسطينية والمملكة المغربية اتفاقية تعاون في المجال الاجتماعي .
· بروتوكول التعاون في المجال الزراعي بين وزارة الزراعة الفلسطينية ووزارة الفلاحة والتنمية القروية والصيد البحري المغربية ( في طور التوقيع )
· بتاريخ 11/2/1999 تم التوقيع على بروتوكول تعاون بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الفلسطينية ووزارة التعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي المغربية .
· بتاريخ 21/1/2000 ثم التوقيع على مشروع التعاون الصحي بين السلطة الوطنية الفلسطينية وحكومة المملكة المغربية، ( برتوكول قابل للتجديد كل 5 سنوات ).
· اتفاق التعاون السياحي بين السلطة الوطنية الفلسطينية وحكومة المملكة المغربية.
· اتفاق تعاون في ميدان الاتصال بين المغرب وفلسطين.
· اتفاق تعاون بين الإذاعة والتلفزيون المغربي وهيئة الإذاعة والتلفزيون الفلسطيني.
· اتفاق تعاون اقتصادي بين السلطة الوطنية الفلسطينية وحكومة المملكة المغربية.
· اتفاق تعاون مشترك في مجال الأشغال العامة بين السلطة الوطنية الفلسطينية والحكومة المغربية
· اتفاق تعاون في مجال التعليم العالي بين السلطة الوطنية الفلسطينية وحكومة المغربية.
· اتفاق تعاون ثقافي بين السلطة الوطنية الفلسطينية وحكومة المملكة المغربية. ويقدم المغرب أكثر من 100 منحة دراسات جامعية ( الدرجة الأولى) للطلبة الفلسطينيين الذين يكملون دراستهم في الجامعات المغربية وعلى صعيد كافة التخصصات.
· سنة 1982 أبرمت اتفاقية توأمة العاصمة العلمية مدينة فاس و القدس.

لكن الأحداث الدامية الذي شهدها حفل تأبين الرئيس الراحل ياسر عرفات في غزة ضربت بنيران فتنتها وأججت الوضع حتى جعلته أكثر فوران، وحصدت المزيد من الدماء الطاهرة إذ ليس هناك أكثر من هذه البشاعة الماثلة في الأذهان والتي خيبت ظن الراحل واستبددت أحلام الكثيرين ، ففلسطين اليوم في أمس الحاجة إلى كل المفكرين العقلاء ، وذوي النية المخلصة والجماهير المؤمنة حقا، لأن الإيمان الصحيح والعادل بالرسالة والوصية هو الذي تبذل من اجله الجهود وتسجل له التنازلات وتتوحد من اجله الصفوف كي يحض بالفرص التي لا يجب أن تبدد ، فلا تضيعوا والوقت وتهدروا تلك الفرص يا شعب الجبارين، ولن تخسروا أكثر مما ضاع وقد تستطيع الأبصار أن تبصر من جديد وتسعد بمستقبل زاهر وجميل في ظل دولة فلسطين المستقلة بشعبها الواحد الموحد الذي يصب عرقه في مجرى نبعه الذي لا ينضب.

اللهم ياسر وكافة الشهداء الأبرار في ذمتك، اغفـر لهم وارحمهم واعف عنهم وأكرم نزلهم ووسع مدخلهم و نقهم من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدلهم دارا خيرا من ديارهم و أهلا خيرا من أهلهم وقهم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت الغني عن عذابهم، إن كانوا مُحسنين فزد في حسناتهم، وإن كانوا مسيئين فتجاوز عنهم وتغمدهم بواسع رحمتك وأسكنهم فسيح جناتك مع الصديقين والنبيين والصالحين وأنت الغفور الرحيم.

اللــهم آمين
12/11/2007

ليست هناك تعليقات: