الاثنين، يونيو 22، 2009

الرياضة والسياسة

نعمان عبد الغني
باحث
الرياضة نشاطاً اجتماعياً لعله من أكبر وأهم ما أوجدته البشرية من انفعالات ونشاطات وأكثرها جذباً للاهتمام، ويميل أغلب علماء الاجتماع إلى اعتبار الرياضة نظاماً اجتماعياً، وإحدى الوسائل الاجتماعية المقبولة لتفريغ الدوافع والنوازع المكبوتة...
والرياضة ليست فقط الممارسة وإنما حتى المشاهدة. "ويعتبر نمط رياضة المشاهدة أكثر أنماط الرياضة وضوحا كترويح حيث لا اندماج بدنيا أو قياس قدرات بالنسبة للمشاهد الذي يجلس ليستمتع بوقائع المباراة وأحداثها المثيرة. والمشاهد يذهب للمسابقات التي سبق أن شاهد مباريات مماثلة لها كانت جذابة بالنسبة له وأعطته إشباعاً مباشرا، ولو كانت المشاهدة تتم عبر شاشة التلفزيون توصف الرياضة بأنها حق من حقوق الإنسان، وتعرَّف بأنها مجموعة من الحركات المتناغمة التي يشكل مجموعها نشاطاً جسمانياً مقنناً ومفيداً، هذا على صعيد الممارسة الفردية، كما تعرف السياسة بأنها فن الممكن أو بأنها العمليات التي ينطوي عليها السلوك الإنساني والتي يتم عن طريقها إنهاء حالة الصراع بين الخير العام ومصالح الجماعات، وغالباً ما تستخدم القوة أو السلطة لتحقيق ذلك، وتوصف الرياضة بأنها قامت على مبادئ مثالية، بينما توصف السياسة بأنها لا تعتمد غالباً على المشاعر أو الأخلاق العامة بل كثيراً ما تتجاهلهما تطبيقاً لمبدأ "الغاية تبرر الوسيلة"، وعندما يتقاطع الاثنان أو يجتمعان ماذا يكون الناتج؟ هل تصبح الرياضة وسيلة تستغلها السياسة لغايات متعددة؟ وهل تصلح الرياضة ما تفسده السياسة كما يقولون؟ ثم هل من الضروري أن تكون ثمة علاقة بينهما؟ وإن وجدت فهل يجب أن تكون علاقة أخذ واستغلال من جانب وعطاء وتصحيح من جانب آخر؟
لعل أول تدخل بين السياسة والرياضة يعود إلى بدايات تنظيم البطولات الرياضية، فمنذ أقيمت الدورات الأوليمبية احتاجت لقرارات الأباطرة كي تستمر وتأخذ المكانة التي وصلت إليها، كما أنها توقفت بقرار إمبراطوري، أما كرة القدم نفسها فقد منعت بقرار ملكي وأبيحت بأسلوب مشابه، وفي القرن العشرين كان التدخل بين الجانبين في أوضح صورة؟ فقد تعطلت بطولة كأس العالم ودورة الألعاب الأوليمبية لسنوات بسبب الحربين العالميتين، واستغل (موسوليني) استضافة كأس العالم سنة 1934م في إيطاليا للدعاية لنظامه الفاشي، وكذلك فعل (هتلر) مع أولمبياد برلين عام 38، وعوقبت ألمانيا المنهزمة في الحرب بتغييبها عن البطولات العالمية التي تلتها، وفي السبعينات عادت السياسة لتطل برأسها على الرياضة سواء عبر الهجوم الفدائي الفلسطيني على البعثة الإسرائيلية في أولمبياد ميونخ أو عبر المقاطعة الإفريقية لدورة موريال عام 76 بسبب التعامل مع جنوب أفريقيا العنصرية وقتذاك، وتصاعد الأمر إلى ذروته بالمقاطعة الأميركية والغربية لأولمبياد موسكو في سنة 1980، ورد الروس وحلفاؤهم بمقاطعة أولمبياد لوس أنجلوس بعد أربع سنوات، ورغم محاسن الرياضة التي أعادت العلاقات بين أميركا والصين عبر دبلوماسية كرة الطاولة، كما أعادت الدفء للعلاقات الأميركية الإيرانية عبر لقاءات المصارعة وكرة القدم بين البلدين، رغم كل ذلك فإن السياسة عادت لتطل بوجهها المتجهم في وجه الصينيين الطامحين لاستضافة أولمبياد 2008 بكين. أما على الصعيد العرب فحدث ولا حرج، فطالما تأجلت دورات عربية بسبب المعاناة من الخلافات السياسية البينية ولطالما تكررت الغيابات والانسحابات بغير سبب، ولطالما تحولت ملاعب الرياضة وقاعاتها إلى فضاءات لتفريغ الاحتقان السياسي العربي، ولطالما تدخلت القرارات والرغبات السياسية في العمل الرياضي واستخدمت الأنشطة الرياضية لغايات شتى مثل التلميع والإلهاء وما شابه من مفردات، وبعد، فهل تدفع الرياضة فاتورة السياسة أم تتولى إصلاح ما أفسدته؟
طبيعة العلاقة بين الرياضة والسياسة
الرياضة لها فسلفتها ولها أهدافها ومفاهيمها .مفاهيمها أن تبعد عن السياسة وعن الدين، ولا تجمع على أساس الجنس أو الدين أو النوع، ولكن من خلال الممارسة ومن خلال تطور مفاهيم الحركة الأوليمبية أصبح هناك تكتلات تعتمد على الجنس أو الدين أو النوع، وأصبحت تنظم دورات إسلامية ودورات عربية، انشئت اتحادات اتحاد عربي للجان الأوليمبية العربية، اتحادات عربية للألعاب المختلفة، وهو مايعني إنه حصل تطور حتى في المفاهيم وأصبحت الرياضة -بالتدريج- سياسة، وأصبح الرياضة والسياسة كل منهم مكمل للآخر، يعني المنشآت الرياضية والدعم الرياضي.. أو الدعم السياسي للحركة الرياضية بمعنى إقامة دورة عربية نسخر اعتمادات لخدمة هذه الدورة.. النشاط العربي الموحد وقت المد القومي عربي كان هناك دورات عربية منتظمة أيضاً لها ظروف اقتصادية كانت بتحكمها،
مع زيادة عدد الدول العربية ومع تقسيم الدول العربية إلى مناطق، المنطقة المغاربية، والمنطقة الخليجية، والمنطقة الوسطى أصبح فيه مناطق رياضية للدول المتقاربة جغرافياً.
. تحرك الاتحاد المغاربي سياسياً نشط الرياضة في منطقة المغرب العربي والتبادل و.. المباريات الودية ، إذاً هناك تأثير سياسي على الحركة الرياضية والمفاهيم السياسية تدخلت في مفاهيم الحركة الأوليمبية ككل، التنظيمات بدأت تتأثر أيضاً مع اختلاف التوجهات السياسية، هذا الموقف أو تلك العلاقة العامة بين الوضع العام الدولي والوضع القائم في المنطقة العربية.
.فالواقع السياسي لابد أن ينعكس بظلاله على الواقع الرياضي سواء سلباً أو إيجاباً أو أن يكون صدى للواقع السياسي العام،يعني كل الحالات ذات الشهرة الرياضية في التاريخ كانت لها علاقة بالسياسة يعني منذ ألغى الإمبراطور الروماني (ثيوديوس) الألعاب الأوليمبية القديمة، إلى القرن العشرين.. تدخل (موسوليني)، تدخل (هتلر) في الرياضة، مقاطعات الدورات الأوليمبية من الغرب ومن الشرق كل هذه الحالات المشهورة في التاريخ الرياضي كانت ذات صلة وثيقة بالسياسة، السياسة تدخلت في الشؤون الرياضية و منذ زمن قديم في الألعاب الأولمبية القديمة حتى الملك تدخل في تنظيم كيفية افتتاح الدورة طبقاً لغاياته، ولكن هذا التدخل امتد حتى يومنا الحاضر، لذلك لا نستغرب تدخل السياسة في الشؤون الرياضية إطلاقاً، لأنه امتداد لما كان موجود سابقاً، وهذا لا يعني أنه يجب أن يكون.... الرياضة وجدت من أجل المحبة، من أجل تضامن الشعوب مع بعضها من أجل التقاء الشباب و من أجل أهداف و غايات نبيلة، فهل يمكن القول أن السياسيين أو السياسة عموماً تستغل هذه الرياضة القائمة لأهداف نبيلة او لأهداف وغايات أخرى مختلفة؟
استغلال الرياضة لتحقيق أهداف سياسية
يتجلى استغلال الأحداث الرياضية الدولية لتحقيق أهداف سياسية هو كما الحال عندما حقق الاتحاد السوفيتي عام 1952 المرتبة الثاني في دورة هلسنكي، واعتبر ذلك انتصاراً للنظام الاشتراكي وللثقافة الروسية أو السوفيتية في ذلك الوقت، استغلال هذا الأمر هو استغلال سياسي كماهددت أميركا الصين بعدم موافقتها على إقامة الدورة في الصين عام 2008 فاستغلت حدث سياسي معين وهي الطائرة.وسيلة ضغط هائلة،
فالرياضة ، لم تكن ديانة ولا مذهب سياسي ولا نظام اجتماعي أو اقتصادي كما يتصور البعض، بل هي قيمة حياتية ورؤية إنسانية يشارك فيها الإنسان الغني والفقير، المعلم والمهندس والطبيب و.. و.. إلى آخره، كلهم يلتقون في ميدان واحد بأجناسهم وأديانهم لتحقيق هدف مشترك هو الالتقاء مع الشباب، بغرض تحقيق إنجاز معين يعكس لنا صورة تقدم هذه الدولة عن الأخرى بإنجازاتها وكيفية إعدادها للأطفال، والرياضة لم تكن في يوم من الأيام مفسدة للسياسة أبداً،
والرياضة كذلك استغلت لانتخابات رئاسة الجمهورية ، تدخلت الرياضة في الشؤون الرئاسية وليكن ما يحصل في الحملة الانتخابية من خطابات متر شحي الرئاسة في الجزائر واحداث سفاقس لأن الرياضة هي تهذيب للروح، تهذيب للخلق في كل المناسبات كانت الرياضة عامل سلام وكانت تجهيز للشباب لمهام وطنية كبيرة، ، يعني دخل العامل الانتخابي.. وعامل الانتخابات إلى الحس المجتمعي في الشعوب العربية، ومع الآسف هذا العامل أساء إلى.. إلى الرياضة، عندما يكون على رأس الهرم في المسؤولية وزير طبعاً ينتمي إلى حزب معين يتألف في حكومة ائتلافية وغالب الأحيان يكون بالتراضي لا يكون رجل ميدان، ولا رجل رياضة، وإنما هو يطبق سياسة.. سياسة معينة فتفسد كل أوراق في الميدان الرياضي، وهذا لأنه اتخذ الرياضة كمنابر إعلامية انتخابية محضة لتلميع الصورة لشخص معين، متناسي كل القيم التي تدعو إليها ، وكما نعلم أن السياسة ليست لها قيم وإنما هي تعامل وتفاعل سياسي ، بخلاف أن الرياضة لها أخلاق سامية تعتبر من مكارم الأخلاق تدعو إلى.. إلى السماح، إلى المودة، إلى الصفاء.. إلى الصبر، إلى المثابرة الى كل مكارم الأخلاق والسياسة لا، يعني هناك تناقضات في.. أخلاقيات، هناك تناقضات في الميدان.
ليس صحيحاً إن الرياضة تصلح ما تفسده السياسة بدليل إنها تستخدم كوسيلة دعاية لبعض الأنظمة أو وسيلة لتحسين وتلميع صورة بعض الأفراد الذين يتقولون مناصب رياضية حتى من دون أن تكون لهم علاقة بالرياضة استغلالها للدعاية لأنظمة معينة في هذا الإطار أو لتلميع صورة الأفراد.
مجرد ما يترفع علم دولة ما في محفل دولي هو دعاية للدولة وشيء يفاخر به كل مواطن يحمل جنسية هذه الدولة أو.. أو لو كان مثلاً لقطر عربي يبقى كل الأقطار العربية بتفاخر وتعتز برفع هذا العلم، وعزف الموسيقى و.. الوطنية.
وأرى أن انخراط الشباب في الأندية يحقق نوع من الانتماء يجعلهم ينصرفوا عن الحزبية والتكتل في مجالات سياسية قد تنمي أيديولوجيات تتعارض مع السياسة العامة للدولة،هذا الهدف إذن يختلف من قطر لآخر،. النقطة الأولى هو موضوع السياسة والرياضة ومدى تدخل السياسة في الرياضة والعكس، أنا أعتقد في الحقيقة أن موضوع إبعاد السياسة عن الرياضة أمر يعني أرجو أن أكون مخطئ فيه، ولكن غير ممكن على الأقل في الوقت الحالي، الرياضة على الأقل في الوطن العربي تعتمد اعتماد كلي على الحكومات والدعم الحكومي، يجب أن يكون هناك استقلالية مادية للرياضة وللأندية مثلاً حتى يكون هناك ما نستطيع أن نسميه إبعاد الرياضة عن السياسة وغير ذلك.
أولاً لا يمكن الفصل السياسة عن الرياضة لأسباب اقتصادية طالما أن الحكومات عربياً هي التي تدفع، هي التي تمول فلا يمكن الهروب من السلطة السياسية على الرياضة أو القرار السياسي، هذا جانب،
والسياسية هي الممول الرئيسي ، معنى ذلك الأمور بقيت تراوح في مكانها إطلاقاً،لا يمكن أن نتطور، لا يمكن أن نفصل السياسة عن الرياضة ولا بأي حال من الأحوال، يعني وسيلة الخلاص من هذا الأمر هو قرار من وزراء الشباب بموافقة رؤساء الدول العربية على ذلك مهما كانت الأمور يعني علينا دائماً بالاستمرارية ومواصلة التوعية ومواصلة التثقيف من خلال إعلامنا، من خلال التليفزيون، من خلال الصحافة المرئية والمقروءة إلى آخره، ما علينا نحن كتربويين إلا أن نساهم بقدر ممكن من توعية شبابنا من خلال.. جامعاتنا فالمدارس يجب أن تأخذ دورها، الجامعات يجب.. والمعاهد يجب أن تأخذ دورها في توعية.. يجب أن تكون نشاطات خاصة بهذا الجانب التربوي الهام في مدارسنا، وفي جامعاتنا
الأمور يعني ربما تكون هذه تحصل حينما تكون مسابقات محلية، أما مسابقات دولية أنا أشك أو دولة عربية مع دولة عربية باعتقادي حالات نادرة جداً أن تحصل بمثل هذا المستوى ونزول الإستاد ومقاتلة الشباب بهذه الأخلاق.. يجب.. نأخذ الرياضة كجهة تربوية، صقل الشباب
إذن تكون الرياضة هي في خدمة السياسة ولا السياسة في خدمة الرياضة، بالعكس أن السياسة تفسد الرياضة، من هذا المنطلق وفي ميداني العملي أرى أن كل من دب وهب يتحمل مسؤوليته الرياضية دون أن يكون له علم ودراية بالشأن الرياضي لماذا؟ لأنه هو رجل سياسي ينتقل من حزب إلى فريق، ثم من فريق إلى جامعة، ومن جامعة إلى وزارة.وأعتقد كذالك أن كافة المسؤولين العرب خاصة الآن لهم توجه أن تكون الرياضة خير سفير للشعوب العربية، قضية الرياضة في العالم العربي تعاني من الكثير.. الكثير، وأعتقد أنه نتائجنا في (سيدني) تعطي مؤشر خطير لمستقبل الرياضة.. الرياضة العربية.
تأثير السياسة على الرياضة عربياً
بوجه عام الرياضة العربية لها هموم كثيرة، هموم مختلفة إما من. الاكثر تقدماً في نظامها السياسي أو الأقل ديمقراطية إذا جاز التعبير؟
إن العلاقة تكون أكثر تداخلاً في الدول الأقل تطوراً في نظامها السياسي، يعني بمعنى آخر، دعني أقلب السؤال أقول لك: هل تستطيع الحكومة في البلدان المتقدمة، في البلدان الغربية فرض رأيها على القرار الرياضي سواء كان على اللجنة الأولمبية أو الاتحاد أو نادي؟
وطبعاً في الغرب له استقلاليته يعني، الدولة لا تقدم معونات للأندية الكبيرة أو حتى الاتحادات إلا فيما ندر إذن الجانب الاقتصادي أيضاً في الغرب يتدخل، وسائل الاتصال الجماهيري لها دور كبير جداً،..
في المنطقة العربية الوضع مختلف، لابد أن يكون فيه تزاوج، تجانس بينهما و القيادة تنفرد بقرارات فنية تؤثر على المستوى الفني والقيادة الفنية لا تحلق في آفاق الخيال، ويجب أن تلتزم بالخط السياسي العام للدولة، والقرارات المصيرية للرياضة تُتخذ على مستوى السلطة السياسية مشاركة في دورة، مقاطعة دورة تنظيم دورة، عدم تنظيم دورة
بقيت أمام اللقاءات العربية حجر عثرة تماماً، هذه الصيغة انعكست على الشباب العربي في المجال الرياضي،يعني يتسابقون للمشاركة في الدورة الخليجية أو دورة متوسطية أو مغاربية ، لكن هذا التسابق لا نشاهده في دورة عربية شاملة؟ هذا النقص الكبير الذي يحصل، وإذا شاركوا يشاركوا بالفرق الثانية مثلاً، على مستوى الثاني مثلاً هذا..
إذن هناك انعكاس سياسي يعني انعكاس سياسي محلي، وانعكاس سياسي إقليمي على الرياضة..
هذا. الانعكاس السياسي هذا ساهم بدرجة كبيرة في فشل الدورات العربية،: لإنه من الصعب تخليص الرياضة من السياسة يعني من سينفق، في النهاية من ينفق هو من يقرر، فهذا أمر طبيعي جداً، فالرياضة والسياسة توأمان وسيبقيان يسيران في طريق واحد ما لم تكن هناك قوة هائلة رادعة أن تضع حد للتدخلات السياسية..
أن الرياضة غالباً ما تكون انعكاس للوضع أو النظام السياسي القائم، عربياً نلاحظ تجلي أثر السياسة على الرياضة في الملتقيات والدورات الرياضية العربية، دائماً هي انعكاس للحالة الراهنة، إما تأجيل، غياب، مقاطعة، منع مشاركة أو محبة وعناق وأشواق وشعارات عاطفية، يعني أيضاً كان هناك حديث عن بعض الحالات المعينة: قضية الكويت-العراق، لعب المنتخب السعودي في بغداد أولاً، قضية المناصرين الجزائريين في كاس إفريقيا بسفا قس التونسية
دور الرياضة في القرار السياسي
.. ليس كل العلاقة بين السياسة والرياضة سلبية، هناك إيجابيات و الإيجابية في محور القضية الفلسطينية إنه إن اختلف العرب يتفقوا حول دعمهم لفلسطين، لا أنسى أبداً جماهير الجزائر، جماهير مصر جماهير سوريا ، كل الجماهير العربية بدون استثناء.. بدون استثناء التي وقفت خلف المنتخب الوطني وكأنها تقول: نحن مع فلسطين، قضية سياسية، قومية، مساندة القدس للأقصى من خلال رسالة الرياضة، وهذه هي السياسة، التي خرجت لتعبر عن دعمها للشعب الفلسطيني من خلال المنتخب الوطني، هذه النقطة الأولى.
: ففي الجزائر الرياضة استُغلت من قبل السياسيين والقادة السياسيين، لدرجة أنه أصحب من البديهي الوصول إلى منبر ما من السياسة مروراً على مستوى الاتحاديات والرابطات الجهوية او المحلية و البلدية أو وصولاً إلى الوزارة أسهل طريق أصبحت هي الرياضة إلا أن هذا الوضع أساء، وبصفة واضحة إلى الرياضة بصفة عامة، وإلى كرة القدم وألعاب القوى خصوصاً على سبيل المثال، المفروض أن يكون الرياضي هو المسؤول المباشر عن قطاع الرياضة، لا السياسي،
يعتمد تأثير السياسة على الرياضة، والعكس على قوة الإعلام المصاحب لأي منها وعلى المستوى العربي السياسة هي الأقوى تأثيراً على الرياضة، وأكثر استغلالاً لها،ولذلك فالرياضة العربية في خدمة النظام السياسي حيث أن المسؤول الرياضي يأتي من الموقع السياسي والفوز الرياضي ورائه القائد السياسي فإذا كان للرياضة حظاً جيداً أن تقع بشخص يتمثل بهذه الصفات السياسية والاقتصادية والاجتماعية ويستغلها لخدمة الرياضة وتطويرها
أن العلاقة ليس من الضروري فصلها وأنها سلبية إذا أُحسن استغلالها بشك إيجابي ومنطقي من الجانبين

ليست هناك تعليقات: