الأربعاء، فبراير 24، 2010

شاكر ومهاترات متطرف

مجدي نجيب وهبة


أثار مهاترات الكاتب محمود خليل بجريدة الأحرار غضب وإستياء صديقنا الأستاذ لطيف شاكر الذى قام بالرد عليه من خلال تعاليم السيد المسيح والكتاب المقدس ، وقد أثار الرد ثلاث نقاط طعن عليهم الكاتب محمود خليل :


النقطة الأولى : أن السيد المسيح جاء من أجل اليهود وليس العالم .

النقطة الثانية : أن السيد المسيح هو إنسان وليس إله وأن بولس الرسول هو الذى أله المسيح .

النقطة الثالثة : أن الكنيسة تطلب من المسيحيين أن يتركوا عقولهم على باب الكنيسة حيث يتمكن رجالها من صب الأفكار التى يريدونها فى أدمغة المسيحيين ودون نقاش .


** ويبدو أن أستاذنا الفاضل لطيف شاكر أغضبه بشدة مقال محمود خليل فقدم بإسهاب تعاليم السيد المسيح ، وقراءة جيدة لما ذكر فى الكتاب المقدس حول هذه النقاط .... وكان يكفى أن يكون الرد قول السيد المسيح فى إنجيل متى الإصحاح العاشر " كل من يعترف بى قدام الناس أعترف أنا أيضاً به قدام أبى الذى فى السموات " ، أيضاً فى سفر الرؤيا " أنا هو الألف والياء ، البداية والنهاية " يقول الرب الكائن والذى كان والذى يأتى القادر على كل شئ ... ولأن السيد محمود خليل لن يعترف بكل ما ورد على لسان السيد المسيح فهذا شأنه الخاص ، ولكن هناك ملف كنت لا أود أن أعود إليه فلى أصدقاء مسلمين عديدين ونحن لا نتحدث عن الأديان إطلاقاً ولكن يجمعنا حوار هادئ وبناء عن مناقب الأديان السماوية وتعاليمها السمحاء ... ولكن يبدو أن السيد محمود خليل له رأى أخر فقد أراد أن يحقق سبق صحفى يعقبه تسابق الأفراد فى البحث عن جريدة الأحرار التى أصبحنا لا نتذكرها فلم تتعد أعداد بيع الجريدة أصابع اليد ، لذا فلن أتحدث للرد على التطاول على المسيحية والكنيسة ولكن سوف أتحدث مع الأستاذ محمود خليل لكى يرد على بعض الفتاوى التى أصدرها شيوخ أجلاء ومفكرين إسلاميين بعضها فتاوى قديمة والبعض الأخر فتاوى حديثة مازالت أصدائها فى الشارع المصرى .


** لماذا ياأستاذنا الفاضل لم ترد على ما جاء بشأن فتوى إرضاع الكبير التى أفتى بها رئيس قسم الحديث د. عزت بكلية الدين بشأن إرضاع الكبير ... ما رأى أستاذنا الفاضل فى تصريح رجل الدين " على جمعة " حينما ذكر أن الصحابة كانوا يتبركون بشرب بول الرسول ... لماذا ياأستاذنا لم ترد على هذه الفتاوى البهلوانية ، وهل هناك صحة الحديث والسند .


نترك هذه الفتاوى الحديثة ، ونتناول رأى الإمام أبو حنيفة أشهر المخالفين لكثير من أحاديث الصحيحيين ، وقد إعترض على مائتين من الأحاديث وقد وصف بعض هذه الأحاديث بالهذيان ، وفى تعليقه لـ " إبن المبارك " عن حديث رفع اليدين عند الركوع قال " يريد أن يطير فيرفع يديه" .


الإمام مالك رد أحاديث كثيرة منها حديث غسل الإناء من ولوغ الكلب سبعاً قائلاً " يؤكل صيده فكيف يكره لعابه " .. وحديث من مات وعليه صوم عنه وليه قال " إنه يتنافى مع الأصل القرأنى " ألا تزر وازره وزر أخرى " .


الإمام الشافعى عارض صلاة الكسوف ، فقد ذكر صحيح مسلم إنها إما ثلاث ركعات أو أربع أو ركعتين ، بينما أكد الشافعى على إنها ركعتان .


الإمام إبن حنبل أنكر الحديث الذى رواه أبو هريرة عن المرأة والحمار والكلب بأنهم يقطعون الصلاة ، فهل تتساوى المرأة بالكلب والحمار .


إعتراض محمد عبده وإسماعيل الكردى على حديث " خلق الله التربة يوم السبت ، وخلق فيها الجبال يوم الأحد ... وخلق أدم فى أخر ساعة من الجمعة ... أما إبن تميمة فقد ذكر أن الأرض خلقت فى ستة أيام .


حديث إختصام الجنة والنار إلى ربهما الذى إعترض عليه القيم وإبن تميمة وطاهر بن صالح الدمشقى .


حديث لطم موسى لعين ملك الموت وفقأها لأنه يرفض الموت ، وقد رفضه "الشيخ الغزالى" فى كتابه " السنة النبوية" بين أهل الفقه وأهل الحديث ، وتساءل هل الملائكة تعرض لهم العاهات التى تعرض للبشر من عمى أو عور !!! .


حديث لا يموت مسلم إلا أدخل الله مكانه يهودياً أو نصرانياً فى النار " صحيح مسلم كتاب التوبة / 8 " ولا تعليق !!! .


حديث غمس الذباب إذا وقع على الطعام أو الشراب " البخارى كتاب الطب / 58 " ورد عليه العلامة رضا رشيد فى كتب عديدة على عدم قدسية كتاب البخارى قائلاً " ما كلف الله مسلماً أن يقرأ صحيح البخارى ويؤمن بكل ما فيه ".


** فهل تفضل الكاتب المغوار بجريدة الأحرار محمود خليل بدلاً من قراءة الكتاب المقدس وتفسيره على هواه أن يسارع ببحث من هو صحيح ومن هو غير صحيح من تلك الأحاديث التى ذكرنا جزء منها .


*** الموضوع الثالث : وهو الطعن على الإسلام من مسلمين ... فهناك تنظيمات لا يخرج عن كون ما يقوم به هؤلاء الأدعياء ويروجون له عن كونه مرضاَ أو سعياً للشهرة أو مجنوناً قد يصل بالبعض إلى ممارسة الشذوذ وتبادل الزوجات .... وننتظر رأى الأستاذ محمود خليل .


تنظيم المطرية الذى تم تكوينه عام 1997 وألقى القبض على أفراده فى أوائل نوفمبر 2001 يقوده " أمين يوسف حسان " وزوجته " أمال محمود السيد " وقد أفتى بعدم إلتزام القبلة فى الصلاة وإنكار السنة النبوية والإسراء والمعراج ومناسك الحج إلى الكعبة لأنها وثن لا يجوز الحج إليه ، وتبنى التنظيم الدعوة إلى صيام شهر شعبان بدلاً من رمضان .
جماعة " الشيخة منال " البالغة من العمر 42 عاماً والتى ظهرت فى منطقة السيدة زينب وتلقت تعليمها بالمدارس الفرنسية وحاصلة على ليسانس الحقوق ومتزوجة من محامى وإحدى بناتها راقصة وموديل ، وبدأت علاقتها بالجماعة عام 1990 حيث تعرفت على شيخ الطريقة الصوفية بمنطقة المنيل ويدعى " عمر أمين حسنين " حيث أسقطت فريضة الحج وبعض فروض الصلاة .
وفى السيدة زينب أيضاً ألقت أجهزة الأمن القبض على محمد عبد المنعم الذى قام بإقتحام مسجد السيدة نفيسة أثناء صلاة الظهر وأصاب إمام المسجد فى رقبته وإدعى إنه المهدى المنتظر .
وفى كفر الشيخ ظهر المهدى بن عوف وإسمه الحقيقى " المهدى النجار " حيث إدعى أن الوحى ينزل إليه ويأمره بأن يكون جماعة لمحاربة غير المسلمين .
القبض على تنظيم عام 1999 بمدينة الأسكندرية والذى يقوده " محمد إبراهيم محفوظ " حيث روجوا لأفكاره فقد إدعى أن الله إختاره لأن ينطق بلسانه ، ثم أفتى بعدم السجود فى إتجاه الكعبة ، وأفتى بجواز أداء الصلاة بغير وضوء وقصرها على ركعتين فقط .
وفى الأسكندرية أيضاً القبض على جماعة أطلقت على نفسها " جماعة الصلاحية " نسبة إلى مؤسسها " صلاح شعيشع ، حيث يقوم إيمانها على تقبيل الرجال فى أفواههم ثلاث مرات والنساء عشرين مرة وأطلق عليها " القبلة المحمدية الطاهرة " وأصدر زعيمهم فتوى بإسقاط جميع فروض الإسلام من صلاة وزكاة وصيام وحج ، والغريب أن معظم أعضاء التنظيم من الأطباء والمهندسين وأساتذة الجامعات والمحامين والمعلمين .
جماعة د. بريقع طبيب النساء والتوليد والذى أفتى بعدم شرعية الحج وأبطل صلاة الجمعة .
وفى أسوان جماعة "العمرى " حيث أفتى بإسقاط فروض الصلاة والسنن .
جماعة " محمد الجعفرى " بمدينة " كوم أمبو " وقد إمتدت دعوته إلى حى الزمالك بالقاهرة بواسطة بواب إحدى العمارات ... حيث كانوا يقوموا بأداء حركات ماجنة يطلقون عليها "الكركسة" ويقصدون بها الشذوذ الجنسى وهى تعنى تبادل الزوجات بين الأتباع ولهم كتاب أسموه " لغة الإيمان " ...


*** هل يكفى الكاتب محمود خليل هذا العرض الشيق للرد على كل من يهاجمون الإسلام ويطعنون على أركانه ... نرجو أن يكون هذا كافياً وأن يقوم بالدراسة والرد على كل هؤلاء فهذا هو دينه وهذا هو ما يؤمن به ، أما أن يسعى للشهرة بمحاولة قراءته الكتاب المقدس وتفسيره كما يحلو له فعليه أن يترك الكتاب المقدس لمن يقرءوه بقلوبهم وعقولهم وإيمانهم .


رئيس مجلس إدارة جريدة النهر الخالد

Email : elnahr_elkhaled2009@yahoo.com

ليست هناك تعليقات: