السبت، فبراير 06، 2010

إرهابية ... إرهابية.. لا مصرية ... ولا وطنية

مجدى نجيب وهبة


*** ليس غريباً أن ينسى الشعب المصرى ما لديه من مشاكل عديدة .. بطالة وعنوسة وفقر وفساد وزحمة وإستبداد وقهر سياسى وإجتماعى ... دولة تستدين بمئات الملايين والمليارات ، أقول ليس غريباً أن ينسى الشعب المصرى كل تلك الأكوام من مشاكله وهمومه ، ليظل قابع فى قضايا الوحل والتطرف والإرهاب ..... دعونا نعود قليلاً إلى الوراء لمتابعة تلك الحوادث الإرهابية وهل هناك سلوكيات تغيرت أم يظل الإرهاب يسير على وتيرة واحدة بل ويتزايد ، وهل الإرهاب مازال جاثماً فوق الصدور ، وهل يظل كامناً وموجوداً وشبحاً يلوح بالأحداث الدموية ؟!! ، هل ستظل تربة المجتمع جاهزة لإستقبال مزيداً من الأعمال الإرهابية ؟ ، وهل ستظل الدولة فى حالة إسترخاء وفقدان ذاكرة وترهل حتى لا تتخلى عن تراخيها وتخاذلها رغم أن المستقبل مرعب والدمار سوف يلحق بالجميع .


*** منذ أحداث عديدة إجرامية مضت روعت أمن الوطن والمواطن جرت منذ أعوام ليست بالبعيدة ونحن مازلنا نعايش هذه الأحداث الإرهابية حتى مطلع عام 2010 فهل نأمل أن تكف نزيف تلك الأحداث الإرهابية ليعود لنا الوطن نظيفاً طاهراً بعد أن نتخلص من تلك القاذورات والأفاعى والحيات التى تتوالد وتتكاثر فى البرك والمستنقعات وتختفى فى الجحور حتى تعاود الظهور مع كل أحداث إرهابية ... دعونا نعود للوراء قليلاً لنتذكر أن هذه الأحداث هى سلسلة مترابطة ونتساءل متى نستطيع أن ندوس تلك الحيات والعقارب ، وإليكم بعض نماذج الإرهاب التى حدثت والتى لا نستطيع أن نذكرها جميعها بالكامل .


ففى مذابح عام 1992 : إستهدف الإرهاب أتوبيس سياحى أمام أحد فنادق شارع الهرم وكان به عدد من السائحين اليونانيين وسقط عديد من الضحايا .. فى نفس العام حدثت مذبحة قرية المنشية فى أسيوط التى راح ضحيتها 14 مسيحياً .. أيضا مقتل 4 من الأقباط ونهب وسرقة محلاتهم وحرق منازلهم بمركز طما الأعمدة .


مذابح عام 1993 : إستهداف أتوبيس أخر للسائحين وهو ما أدى إلى إحتراق الأتوبيس بالكامل وإحتراق عدد من السائحين بالإضافة إلى الرصاصات الإرهابية العشوائية التى أطلقت على قطار الصعيد الذى كان يقل عدد من السياح مما أدى إلى إصابة بعض المواطنين المصريين ، ثم شهدت السياحة أزمة خانقة نتيجة تلك الأحداث !! بعد أن كانت نسبة السياحة قد وصلت إلى 3.2 مليون سائح .


مذابح عام 1994 : الإعتداء الإرهابى على دير العذراء مريم بالقوصية وقتل 5 رهبان بالمدافع الرشاشة .


مذابح عام 1996 : إعتداءات إرهابية على الأقباط فى كفر دميانة فى الشرقية وسقط على إثرها قتلى ومئات الجرحى .


مذابح عام 1997 : فى أحداث الدير البحرى عام 1997 ، ومافعله الإرهاب الإسود بالسائحين فى مدينة الأقصر حيث قتل أكثر من 66 سائحاً ومثلت بجثثهم وبرروا الإرهابيون جرائمهم بأنهم يطبقون شرع الله ، ثم قتل بعضهم البعض جميعا داخل أحد المغارات بالجبل وأغلق الملف ، وعقب هذه الأحداث أقيل وزير الداخلية حيث وصفه رئيس الدولة بأنه أسوأ وزير للداخلية ... وفى نفس العام قتل 9 أقباط أمام كنيسة مارجرجس بقرية الفكرية أبو قرقاص ، ثم قتل 13 قبطى وإصابة ستة بجراح فى عزبة كامل التابعة لقرية بهجورة مركز نجع حمادى ، كذلك حدثت مذبحة عزبة داوود بنجع حمادى .


مذابح عام 1998 : مذبحة الكشح الأولى فى سوهاج وقتل قبطيين ومثل بجثثهم وطرحوا على مشارف القرية .


مذابح عام 1999 : الإعتداء على حافلة تقل شباب وشابات من المسيحيين بكنيسة مارجرجس هليوبوليس بينما هم فى طريقهم لزيارة أحد الأديرة والتى أدت هذه المجزرة إلى سقوط عديد من الشهداء .


مذابح عام 2000 : حيث تركت أحداث الكشح الأولى ولم تعالج أمنياً أو قانونياً فقد حدثت مجزرة الكشح (2) ، حيث قتل وحرق ما يقرب من 22 مواطن مسيحى أمام أسرهم ونهبت جميع بيوتهم وممتلكاتهم .


مذابح عام 2003 : هجوم عصابات مسلحة إسلامية على قرية جرزا مركز العياط وسقوط العديد من الضحايا .


مذابح عام 2005 : فى أحداث الأسكندرية ومحرم بك الإعتداء على الكنائس وإصابة العشرات من الأقباط من قبل الغوغاء والإرهابيين وقتل المحامى القبطى صبرى ذكى وإلقائه من شرفة منزله .... الإعتداءات الهمجية على محلات ومنازل الأقباط قرية كفر سلامة إبراهيم " كنيسة أبى سيفين " مركز منيا القمح .


مذابح عام 2006 : تكرار الإعتداء على الكنائس بمحافظة الأسكندرية ... الإستيلاء على أراضى الأقباط بقرية الحمام مركز أبنوب محافظة أسيوط ... تهجير 15 عائلة قبطية من قرية حجارة قبلى مركز قوص محافظة قنا .. حوادث دموية بقرية كفر سلامة بالشرقية .. قطع رأس أحد الأقباط فى أسوان ، وذبح موظفة قبطية فى قنا .. مقتل الشاب ممدوح حنا النمر فى صفت اللبن ... إحتلال المسلمون لمنزل قبطى فى نجع حمادى وسرقة كل ممتلكاته .. إغتيال الشماس ثابت يوسف إسحاق من عزبة شريف التابعة لمحافظة المنيا بعد تهديدة حتى لا يتوجه إلى صلاة القداس ... الإعتداء على المسيحيين فى دير مواس وإضطهاد دموى ضدهم مع تواطؤ رجال الشرطة وعدم محاسبة الجناة .


مذابح عام 2007 : تدمير منازل ومتاجر الأقباط بقرية بمها العياط ... الإعتداء على الأقباط أثناء خروجهم عقب صلاة الجمعة بالعليقات الأقصر .. قتل شاب قبطى بالمحلة يدعى أمير عبدالله أندراوس بسكينة حادة والمتهم إبن إمام مسجد .. الهجوم على كنيسة العذراء بالدخيلة .. الهجوم على مسيحيين فى قرية كوم أمبو بأسوان .. إعتداء المسلمين على الأقباط بمولد العذراء بالسلامية .. قتل إثنين من الأقباط بخمسين طلقة فى الرقبة فى قرية أبو طوق بسوهاج .. إعتداءات على منازل الأقباط وسرقة ممتلكاتهم فى قرية بنى منصور بمركز البلينا بسوهاج .. الإعتداء بالأسلحة البيضاء على الكهنة فى دير مواس .. مقتل قبطيين برصاص مواطنين مسلمين بمنطقة إمبابة .


مذابح عام 2008 : تم العديد من إرتكاب الجرائم التى يصعب حصرها فى قرى ونجوع المحروسة .


مذابح عام 2009 : الإعتداء على مسيحيين أثناء خروجهم بعد صلاة العيد من عدة كنائس مختلفة .. رشق منازل الأقباط فى حى الأزهرى بمدينة بنى سويف بالحجارة .. الإعتداء على محامية قبطية أمام محكمة أبو قرقاص وتركوها غارقة فى دمها .. إصابة 7 مسيحيين بقرية نزلة درمان مركز أبو قرقاص .. قتل مواطن قبطى بقرية دماس مركز ميت غمر محافظة الدقهلية .. الإعتداء على المسيحيين فى منطقة عين شمس .. تكررت الإعتداءات فى منطقة الوراق .. ذبح قبطى على الطريقة الإسلامية فى سوهاج .. قتل قبطيين ليلة عيد الميلاد " هدرا عزيز سعيد ، وأمير إسطفانوس " بقنا .. الإعتداء على الأقباط فى مركز وقرى ديروط .. الإعتداء الأخير على الأقباط فى مركز فرشوط بزعم إغتصاب شاب مسيحى فتاة قاصر مسلمة ..... ومازالت الأحداث جارية بمحافظة قنا .


مذابح عام 2010 : قتل 6 شباب أقباط ومسلم تواجد بطريقة الخطأ معهم فى إستمرار لحوادث الإرهاب ضد الأقباط بمركز نجع حمادى وقبض على الفاعل ولم يتم بعد القبض على المحرضين .... عوددة الإرهاب لقرية "بوق" مركز القوصية محافظة أسيوط بالإعتداء على الأطفال والتلاميذ والتلميذات الأقباط وقذفهم بالطوب أثناء خروجهم من المدرسة ، والأمن كالعادة يظل صامتاً حتى تندلع النيران لأتفه الأسباب .


*** ورغم كل ذلك فما زال هناك من يبررون تلك الأعمال الإرهابية فى محاولة لإعطاء الضوء الأخضر لتكرارها ... فحين يصرح الرئيس محمد حسنى مبارك واصفاً هذه الجرائم وأحداث نجع حمادى بأنها جرائم إرهابية طائفية .. وقد أمر النيابة بسرعة ضبط الجناة حيث روعت هذه الجرائم الشارع المصرى ، يخرج علينا السيد رئيس مجلس الشورى ليؤكد أنها حادث إجرامى بحت ويؤكد هذا الكلام د. مفيد شهاب وتبدأ نغمة التهوين من الحادث للتقليل منه وإفلات الجناة الأصليين ، وهو ما كرره د. فتحى سرور رئيس مجلس الشعب بل أنه حاول أن يزايد على أحداث فرشوط بالحديث عن الفتاة التى هتك عرضها بأنها ماتت وحينما هاجمه البعض عدل عن أقواله وقال أنه يقصد أنها ماتت نفسياً ولم يقل أنها ماتت جسدياً ، وتناسى أستاذ القانون أن المتهم برئ حتى تثبت إدانته وأن الجريمة هتك عرض وليست إغتصاب كما وصفتها النيابة ... وهناك ألاف جرائم هتك العرض تحدث فى الشارع والمواصلات ... ولم يسمع عنها أحد .


*** ثم يأتى الدور على فريق الفراعنة وإطلاق منتخب الساجدين فى محاولة رخيصة بدعم من الإرهاب الخليجى لأسلمة الكورة حتى تتحول الشوارع والمقاهى لحلبة صراع بين الأديان كما يسعى إلى ذلك بعض الإرهابيين والمتطرفين وتناسى هؤلاء الموتورين أننا نلعب لعبة رياضية تحتمل الفوز والخسارة ولأن هناك من يحاول أن يجر الدولة إلى منعطف الإسلام السياسى فلا مانع من أسلمة الكورة ويقود هذا الفكر المايسترو حسن شحاتة بدعم من بعض الخبثاء الذين يشجعون على كلمة فريق الساجدين ... فغداً بفضل تراخى الدولة سنجد لقب الملالى حسن شحاتة والشيخ أحمد حسن والحاج أبو تريكة .


*** المصيبة الكبرى أن هذه المزايدات الشيطانية تستغل الجماهيرية التى تتمتع بها الكورة فى مصر لتدخل تلك المناطق الخطرة وتشعل النار وهو ما سوف لو إستمر المايسترو حسن شحاتة وبعض الأفاقين للترويج لفكرة فريق الساجدين لإستغلالها سوف تؤدى إلى مزيد من الإحتقان الطائفى ، لقد وجدنا محاولات مستميتة لإسقاط كلمة فريق الفراعنة كخطوة تمهيدية لإسقاطه عن مصر وتحويلها إلى مصر الإسلامية إسوة بحكومة طالبان التى دمرت تماثيل عديدة فى محاولة لطمس تاريخ الدولة الأفغانية .


*** لقد إحتفل جميع المصريين بتلقائية وبحبهم لهذا الوطن بفريق الفراعنة فى الشوارع والميادين والحوارى والأزقة فى المدن الكبرى والصغرى ، لم يخروا ساجدين كما فعل المايسترو والفريق القومى بل إستخدموا تعبيرات أكثر عفوية بعيداً عن التمييز الدينى للتعبير عن البهجة والسرور والرقص والأغانى حتى اللعب بالنيران حتى الصباح فى المقاهى والمنازل ، ولم نجد أحداً منهم يرفع المصاحف كما فعل أحمد سليمان مدرب حراس مرمى المنتخب فى مباراة ربع النهائى أمام الكاميرون ، بل رفع الجميع علم مصر وهتفوا جميعاً مصر ... مصر ... ، نحن ندق ناقوس الخطر فقد فاض بنا الكيل وهناك محاولات من البعض لطمس الهوية المصرية وأسلمة مصر ... فهل نظل نردد إرهابية ... إرهابية ... لا مصرية ... ولا وطنية .



رئيس مجلس إدارة جريدة النهر الخالد

Email:elnahr_elkhaled2009@yahoo.com

ليست هناك تعليقات: