الجمعة، فبراير 26، 2010

الحضارة الاسلامية




فادي الحاج
اود ان استعرض معكم بعض من حقيقة حضارة المسلمين والعرب في ذكرى المولد النبوي الشريف, كل الاشياء السلبيه التي نسمعها في عصرنا هذا, القرن الواحد والعشرين, نشعر بالفخر الكبير لما انجزه ديننا الحنيف حتى من اوقات العصور الوسطى ونتعلم عن الحضارة الاسلامية المشرفة التي كانت تسمى بما يعرف في الغرب "العصور المظلمة" Dark Ages
هل هناك للعصور المظلمة أىَ علاقة بوقتنا الحاضر؟ فإذا أردنا معرفة ما الأثر الذي تركته العصور المظلمة على العصر الحديث؟ في الحقيقة لم يكن بالتاريخ عصر بهذا الإسم المثير للشفقة. فلا عجب ان نفترض هنا بأن أحداً قد ملأ عقولنا بالمعلومات المعتادة؟ آلاف من السنين الضائعة, فجوة سوداء في التاريخ؟ دائماً كذلك يفترض بنا أن نفكر بأن هذه العصور كانت مرضى ودمار وكثير من الهمج وهدم لمكونات الحضارة الانسانية. حرق وتدمير ولا يوجد أى من الاختراعات التي تنفع الانسانيه أو البشرية؟
الجميع يظن أن الاغريق والرومان اخترعوا كل شيء في العصور الوسطى, ولكن هل فعلاً فعلوا ذلك؟ اتمنى من هذه المقالة الصغيره ان تأخذ المفهوم اعلاه من الظلام الى النور...ومن المحيط الى اليابسة, هناك أشياء يجب ان تعلموها عن ما يسمى ب "العصور المظلمة" Dark Ages او كما يجب أن تعرف ب "العصور الذهبية" Golden Ages
ان كنت تعتقد ان "العصور المظلمه" مظلمة لن تبدو كذالك بعد أن تقراء عن بعض مشاهير الاسلام وعلماء ومخترعين في ذاك الوقت...أنها مسألة منظور من أى جهة يقرأ أو يكتب التاريخ...بالتأكيد كانت هناك اجزاء من الحضارة لم تكن مظلمة بالكامل. ولكن الحضارة التي امتدت من اسبانيا الى الصين, الفتره الذهبية للإكتشافات والإختراعات كانت فوق كل شيء.
انها الحضارة الاسلامية, العلماء والدارسون في مختلف مجالاتهم قاموا بالكثير من أهم الاكتشافات العلمية التي عرفها الانسان في ذلك الوقت. اكتشافات مبنية على علم القدماء ولكن مرتبطة بالعالم الحديث اكثر مما يمكنكم أن تتخيلوا. في كل انواع الاشياء, بعض الامثال منها:
ابن الهيثم: عالم عظيم, افكاره أدت الى صناعة الكاميرا, افكاره أدت إلى اختراع الكاميرا العصريه عن طريق شرح كيف تعمل عيوننا؟ لقد اوجد طريقة لتكبير صورة إلى سطح آخر من خلال ثقب في غرفه مظلمة, تم تسميتها فيما بعد "حجرة التصوير". فكروا في كل ما تم التوصل إليه من وراء هذا الاكتشاف, الكاميرات, السينما كلهم يعملوا بنفس المفهوم.
عباس ابن فرناس: الذي كان دائما يحّملق في السماء مصدقاً بشغفه أن الانسان يمكن أن يطير. لقد كان بالجراءة التي جعلته يحلم بالطيران قبل ألف سنة من "الاخوان رايت", لا يعقل أن نركب طائراتنا اليوم لنسافر بدون أن نتذكر "عباس ابن فرناس"
ابو القاسم الزهراوي: العديدون يسمونه أبو العمليات الجراحية, فلقد قام بعمليات جراحية كثيرة في ذلك الوقت, وفي الحقيقه العديد من الأدوات الجراحية التي اخترعها ما زالت تستخدم في مستشفياتنا الحديثة الى يومنا هذا. فكان يستعمل طريقه معينه لرعاية مرضاه, وعند احتياج المريض للغرز "قطب" كان يستخدم في هذه الحاله شيء يعرف ب "أحشاء القط", من أحشاء الحيوانات. ممتازة في خياطة الجروح الداخلية, جراحيين اليوم ما يزالون يستخدمونها حتى اليوم.
مريم الاسطرلابي: واحدة من أنبغ النساء في عصرها. لقد صنعت "الاسطرلاب المعقد" كلهم متشابهون في الجسم المسطح الطبقي الذي تستطيع أن تحمله في يديك للقيام بالحساب وتحديد الاماكن...اليوم نحن نشاهده على هيئة البوصلة, والاقمار الاصطناعية, تساعد الناس والمستكشفين للسفر ورؤية العالم.
العلم شيء عظيم, هل كنت تعلم صديقي القارىء أن هذه الاشياء اخترعت في "العصور الذهبية" هذه فقط البداية. الآلاف من الاختراعات الأخرى غطت كل مجالات الحياة وفي السنوات التي تلت هذه الظواهر انتقلت إلى أوروبا في العصور الوسطى لذا...لم تكن العصور الذهبية او المظلمه كما يسمونها الى هذا الحد مظلمة في الحضارة الاسلامية.
"الجزري" مهندس ومخترع: لقد صنع بعض الأدوات كمهندس, يفترض انه اكتشاف ذو معنى ومهم جداً, ابتكر جهاز يحول الحركة الدائرية إلى حركة مستقيمة لتضخ في محرك ومضخات. في الحقيقه لا أعرف كيف كانت ستحدث الثوره الصناعية بعد مئات السنين بدون جهاز مثل هذا. ولكن افخر جهد وانجاز قام بصنعه هو "آلة اخبار الوقت" Time Telling Machine, و"ساعة الفيل الاسطورية" أو ما يعرف اليوم ب "الساعه". مجموعة من المكونات مجمعة من عدة ثقافات حول العالم, الهنديه, الاغريقية, العربية, المصريه, الصينية, ساعة موحدة للأمم. لولا هذا الاختراع آلاف الاشخاص كانوا سيتأخرون عن كل شيء.
الرومان, الاغريق, الفينقيون, والثوره الصناعية كلهم لهم الأثر الواضح في عصرنا الحالي, اما العصور المظلمة كما يسمونها في عصر الحضارة الاسلامية ما هي الا العصور الذهبية. لقد أطلعتكم على جزء صغير وبسيط جداً من هذه الفترة الرائعه متيمنناً بذكرى مولد النبوي الشريف, المليئة بالكثير من الاختراعات والعلماء والغير معدودين المتصلين مباشرة بعالمنا الحديث والحاضر. أحني رأسي تعالياً واعتزازاً واحتراماً.

يا رب اعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك, اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد كلما ذكرك وذكره الذاكرون وغفل عن ذكرك وذكره الغافلون. إنشاء الله المولد النبوي الشريف يعود بالخير والهناء على أمة محمد صلى الله عليه وسلم أمين يا رب العالمين.

ليست هناك تعليقات: