الثلاثاء، فبراير 02، 2010

اغتيال الشهيد محمود المبحوح وعلاقة الموساد بالعملية

حسام الدجني

لعل إسرائيل أرادت من وراء اغتيال الشهيد القائد العسكري محمود عبد الرؤوف المبحوح في إمارة دبي، تحقيق ثلاث أهداف وهي:
1- الهدف الأول مرتبط بإسرائيل نفسها.
2- الهدف الثاني مرتبط بحركة حماس
3- الهدف الثالث مرتبط بدولة الإمارات المتحدة.

الهدف الأول مرتبط بإسرائيل نفسها:
1- تريد إسرائيل من وراء عملية اغتيال الشهيد محمود المبحوح إعادة الثقة لجهاز الموساد الإسرائيلي وإعادة قوة الردع التي كان يتمتع بها هذا الجهاز، كونه أخفق في السنوات الأخيرة في العديد من العمليات دفعت تل أبيب ثمناً باهظاً مقابل إخفاقه، ومن أبرز ما فشل به الموساد مؤخراً ما يلي:
** فشل الموساد في كشف العمليتين اللتين نفذتا بتاريخ 28/11/2002 ضد إسرائيليين في مومباسا في كينيا.
** فشل الموساد في كشف عملية مومباي بالهند عام 2008 والتي راح ضحيتها إسرائيليين.
**فشل الموساد من حماية عملاءه في العديد من الأقطار بالعالم، وتم ضرب خلايا له في إيران والولايات المتحدة ولبنان وغيرها.
** فشل الموساد في عدم معرفة مكان جلعاد شاليط الجندي المختطف عند حماس.
** فشل الموساد الذريع في حرب تموز مع حزب الله، حيث لم يستطيع معرفة قدرات حزب الله، أو تصفية أي من قياداته.
** فشل الموساد في العديد من العمليات المعلنة وغير المعلنة وآخرها المحاولة الفاشلة لاغتيال عضو المكتب السياسي لحركة حماس أسامة حمدان في لبنان.

2- أيضاً يريد رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو تسجيل انجازاً أمنياً معقداً مقابل الفشل الذي صاحب الموساد أثناء توليه الحكم عام 1997، والذي شهد المحاولة الفاشلة لاغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل بالأردن، ودفعت إسرائيل حينها ثمناً باهظاً ترجم بالإفراج عن الشيخ أحمد ياسين زعيم حركة حماس.
3- رفع الروح المعنوية للشارع الإسرائيلي، ولعائلات الجنود الذي نال شرف قتلهم الشهيد محمود المبحوح في الانتفاضة الأولى.
4- يريد رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أن يقول لليمين المتطرف أن مصير الأسرى الفلسطينيين الذي تصفهم إسرائيل بالأيدي الملطخة بالدماء عند توقيعه على صفقة التبادل مع حماس، هو نفس مصير محمود المبحوح، وفي المكان والزمان المناسب.

الهدف الثاني مرتبط بحركة حماس:
تريد إسرائيل من وراء اغتيال الشهيد محمود المبحوح أن تضغط على حركة حماس لتخفيض سقف شروطها في ملف صفقة التبادل، وملف التهدئة، وإيصال رسالة إلى قيادة الخارج أن الموساد يستطيع أن يصل إلى معاقلكم متى شاء.
كذلك ترغب إسرائيل في استفزاز حركة حماس، وجرها إلى الثأر لدماء المبحوح في خارج الأرض المحتلة، وبذلك تقطع الطريق أمام الرأي العام الدولي بشقيه الشعبي والحكومي الذي يقترب يوما بعد يوم من فتح علاقات مع حركة حماس، كونه ترسخت لديه الصورة بأن حماس تقاتل الاحتلال ولا تعبث بأمن الدول.

الهدف الثالث مرتبط بدولة الإمارات العربية المتحدة
اختيار مسرح الجريمة دبي لن يكون عبثياً، تريد إسرائيل من وراء ذلك أن توصل رسالة إلى الإمارات العربية المتحدة والتي استضافت مؤخراً مؤتمراً دولياً للوكالة الدولية للطاقة المتجددة "إرينا" في أبو ظبي شارك فيه وزير البنى التحتية الإسرائيلي عوزي لاندو، أن على الإمارات العربية لكي تنعم بالاستقرار والأمن عليها أن تسلك طريق السلام مع إسرائيل وإقامة علاقات طبيعيه معها.
وأيضاً هناك رسالة إلى إيران الدولة المجاورة للإمارات، مفادها أن إسرائيل موجود بكل قوتها في منطقة الخليج، وتستطيع أن تضرب في أي لحظة.


هذا هو ديدن الاحتلال، فإسرائيل دولة وظيفية في المنطقة، يوحدها العنف، والإجرام سمة تميز قادتها ومؤسساتها، وهي تكن العداء للعرب وللمسلمين، وتهدد الأمن القومي العربي، ولعل تصريحات ليبرمان عندما هدد بضرب السد العالي في مصر خير دليل.
علينا أن نوحد الجهود لضرب معاقل الموساد والقيام بعمليات استباقية، والمحافظة على المعركة في أرض العدو وداخل فضائه الإقليمي, لأنه يرغب في نقل ساحة المعركة إلى الخارج، وكذلك على قيادتنا اليقظة والانتباه، لأن قطرة دم تسيل من قائد فلسطيني هي غالية على الأمتين العربية والإسلامية.

حسام الدجني
كاتب وباحث فلسطيني
Hossam555@hotmail.com

ليست هناك تعليقات: