الأحد، نوفمبر 30، 2008

إلى “الهند” الذبيح في ليلة عرسها


سيد ضياء الموسوي

وتصطبغ شمس العشيقة “مومباي” بلون النجيع. رائحة الدم تعبث بالبهارات الهندية العنيفة، لتحتل اللحية الغبية مكان المولود الجميل.

ينهدم حب وتستقر سكين
يتلوى جرح وتبسم بندقية
تموت حديقة، ويحيا نعش على عرش مقبرة
تتلاشى وردة سكرى ويهرول ضبع غادر

من يصدق، أن بلد السلام، هند غاندي، يعبث بها هؤلاء القروسطيون، القادمون من كهوف التاريخ. القادمون من المصرف الصحي لتاريخ كراهية الجمال والحب والسلام. كيف لا تدمع عيوننا، ونحن نشاهد الطفلة التي لعبنا معها صغار وهي مسجاة في نعش؟ كيف لا نبكي ونحن نرى الهند الام الرؤوم مطعونة في الخاصرة في ليلة عرسها؟ لمن نبكي إن لم نبك لك يا ست الدنيا، ويا اغلى من الروح تبراً وروحاً!
لله درك أيتها الهند الجميلة، كيف لنا أن نرى وشاحك مصطبغاً بالحزن والنجيع؟ كيف لنا أن نستبدل ذكرياتك المعطرة بغبار تاريخ متخلف معاق، يخرج من لحيته غبار تاريخ متوحش؟
ماذا أقول لأناس عشنا معهم في ماكلور، ومومباي؟ هل نقول لهم: إن السياف كان يدّعي وصلاً بليلى الإسلام؟
ماذا أقول لمطر ماكلور، وهو الذي كان يغسلنا بالحب والحنان من ادران غربة العالم العربي عندما كنا نجوب شوارع الهند بالبايك والطبيعة الجميلة؟
أيتها الهند الجميلة، والشعب المسالم الأجمل، عذراً لك وألف عذر وعذر! اغفري لنا خطأ التاريخ، ووحوش زرعوا في أذهانهم ألغام الحقد الطائفي والمذهبي على شعوب هم إخوان لنا في الإنسانية؟
اغفري لنا حقدنا المتخم بالنرجسية، وحشيتنا المتدنية، المتدينة مسامير واحذية مثقوبة قديمة وأوساخاً ونفايات!
ماذا نقول لأصدقاء هندوس ومسلمين ومسيحيين في الهند، كانوا اقرب إلينا من أهلنا وأمهاتنا؟ كم مريض لنا هم أسعفوه، وكم طالب جامعي منحوه مسكناً ورعاية؟
ذات يوم مر علينا عيد وإذا بأصدقائنا في الإنسانية يطرقون علينا الباب ليهنئونا بعيدنا الإسلامي. بربكم، من علمهم كل هذه الإنسانية غير غاندي؟ إنهم لا يعرفون حقدنا المتفجر من على منابر الكراهية وادعاء الحقيقة المطلقة!
يا تاج محل، لم يبق لا محل ولا تاج. ولن يبقى مادام الإرهاب يفرخ على كل ارض بيضه!
يا تاج محل، كم يعز علينا أن نرى مكان الورد أشلاء وأشلاء!
كم يعز علينا أن نستبدل أمكنة معطرة بالحب والذكريات الجميلة بصور لأطفال وكبار مبعثرين في ساحتك وساحة القطار المغدور! كيف نغطي جثثاً لأحبة؟ بأي كفن او اي قماش؟
هل نكون قد وفينا لعطائك، لو أننا استبدلنا الأكفان بشهادات أكاديمية، أخذها أبناؤنا من جامعاتك التي استقبلتهم، وهم الفقراء المثخنون أوجاعاً وأحزاناً؟
أيتها الهند العشيقة، ستبقين ذاكرة وعشقاً، ولن يجعلك هؤلاء الأغبياء مسلحاً.
لك عودة وألف عودة.
لك رجعة وألف رجعة.
لك عرس وألف عرس.
ولابد أن تهزم السياف شجرة ياسمين.
لابد أن تنتصر رقبة عصفور على رصاصة بندقية كاذبة.
لابد ان تنتصر قبلة على قنبلة، وبحر على زنزانة، وصوت هديل على غابة.
وعصفور واحد يغرد في الصباح كفيل بعودة الربيع، فكيف إذا كان الربيع هو الهند والعصفور هو غاندي.
جريدة البلاد البحرينية

ليست هناك تعليقات: