الثلاثاء، نوفمبر 04، 2008

الحذار الحذار من عقلية الزعرنة والتلويث

نبيل عودة

انتخابات بلدية الناصرة : المجتمع المدني هو المطروح للتصويت

كنت قد قررت الحفاظ على الصمت في هذه المعركة الانتخابية للسلطات المحلية العربية . ولم أنشر الا مقالا واحدا قبل بدء الحملات الانتخابية ، تناولت فيه قضايا عامة لا تتعلق بخيارات التصويت.انما بواقع ما يجري في مجتمعنا من تنامي العائلية السياسية في الانتخابات للسلطات المحلية .

وأشرت الى مدينتي الناصرة ، بملاحظة واحدة ، ان القائمة الموحدة هي قائمة طائفية ، مما لا يبقي أمام الكثيرين من الناخبين خيارات أخرى.

اليوم أجدني مضطرا لطرح موقفي بوضوح . لم أعد قادر على موقف المتفرج.

ما اشاهده في شوارع الناصرة ، من عقليات قبلية في الدعاية والملصقات ، يثير مخاوفي من المستقبل .. والمثل العربي يقول ، المكتوب يقرأ من عنوانه.

اينما تتجه في شوارع الناصرة تجد التجاوزات في الملصقات الاعلانية .. التلويث المثير للإشمئزاز للحيطان وأعمدة الكهرباء.. الملصقات الممزقة ظاهرة تزداد مع الاقتراب ليوم الحسم.

الذي يظن انه بتمزيق دعاية القائمة المنافسة لقائمته وتشوية ملصقاتها وصورة مرشحها للرئاسة سيكسب صوتا اضافيا ، أو يخسرها مؤيدين، هو واهم ومختل عقليا.

هذه الظاهرة أقنعتني قبل اسبوعين ان اصوت لمرشح رئاسة .. ازدياد هذه الظاهرة والانفلات لنشطاء قائمة ما ، اقنعني ان اصوت ايضا لقائمة عضوية لنفس المرشح ؟

تأكدوا اني لست الوحيد الذي حسم موقفه أن يساهم بسد الطريق على قادة قائمة ظواهر التلويث والتمزيق من الوصول الى مركز القرار في بلدية الناصرة . تصرفاتهم في الشارع ستتحول الى نهج لا يمكننا التعايش معه .

ليس صعبا معرفة الخيارات التي أمامي . ليس صعبا معرفة خيارات الكثيرين من الغاضبين الذين كانوا قد حسموا أمرهم بالامتناع عن التصويت . لست الآن في باب فتح عتاب. انما أمام مهمة غير قابلة للتأجيل .. صد القبلية العصبية من الوصول للقرار البلدي في مدينة الناصرة.

مدينة الناصرة تشهد هذه الفترة حركة سياحية واسعة للغاية ، وانا على ثقة ان الناصرة ستتحول الى مدينة سياحية بلا سياح اذا وصلت قوى فوضوية لمركز القرار . الأمر الذي يعني المزيد من البطالة والفقر .. مقابل المزيد من العقلية الفئوية التي لا تقيم حسابا لمستقبل المدينة ولا لمصالح سكانها.ولا لنسيجها الاجتماعي ونهضتها الاقتصادية وتطورمختلف مرافقها.

حسنا لي حساب مع الجبهة ، شخصي وعام ، لا أرى له مكانا الآن .

ولكن بالمقابل لي موقف لا يمكن أن يقبل ظواهر العنف التي تنميها القائمة الموحدة . لا أرى بعين واثقة انهم سيصونون الناصرة ، لأن نموذج مفاهيمهم وأعمالهم للصيانة الموعودة بارز في التلويث والاعتداءات على دعاية القوائم الأخرى ولصق الزبالة الدعائية في كل زاوية وعلى كل حائط وكأن احتلال الحيطان واعمدة الكهرباء وحاويات الزبالة يحقق النصر !!

الجمهور يرى ويفهم .. انبه نشطاء الجبهة أن لا يتاثروا من تكاثر اعلانات التلويث لأي قائمة منافسة أخرى . وان لا يروا بتمزيق اعلاناتهم على اللوحات الرسمية المقررة للدعاية مشكلة صعبة . العكس هو الصحيح . ليس هذا ما يحسم المعركة .أعطوا للمخربين ان يمزقوا ويلوثوا .. الجمهور ليس غائبا ، بل يرى ويشمئزويعرف ان هذه العقلية ستدخل لإدارة البلدية اذا فازت .. ولن يسمح بذلك .. وهذا ما حسم موقفي للتصويت الى رامز جرايسي للرئاسة ولقائمة الجبهة في العضوية ... ان أساهم في الحفاظ على مجتمع مدني راق ومتطور في الناصرة !!

ولي ملاحظة .. أدرت أحاديث كثيرة مع ممثلي حزب التجمع في الناصرة . كان حديثهم عن قائمة أهلية واسعة ستقلب الاستقطاب. يؤسفني ان اقول ان التركيبة التي أسفر عنها جهدهم الكبير هي أقرب للإنتحار السياسي لحزب التجمع . اما انكم فقدتم البوصلة تماما .. او تعتريكم حالة كراهية للجبهة ، تقودكم الى مواقف سياسية لا تشرف حزب يدعي الوطنية ، ويكاد يقترب دوركم في كل معركة انتخابات في مدينة الناصرة الى افشال القوة الوحيدة التي يمكن البناء عليها لمستقبل المدينة وصد القوى التي سيشكل انتصارها نهاية للناصرة التي نحبها ونريدها. ونهاية للمدينة السياحية وسيادة عقلية ماضوية مستهترة .. ولا أقول هذا الكلام على مسؤوليتي فقط ، بل بالاعتماد على معلومات موثوقة ، آمل ان لا نضطر الى الندم حين لا ينفع الندم.

لو حافظتم على تحالفكم مع السيد بشير عبد الرازق لكان وضعكم أفضل وأكثر حضاريا .

ولكنه خياركم .. مع الأسف ..

آمل ان تعرفوا اختيار مرشح الرئاسة الصحيح على الأقل ., وليس كما يشاع عنكم !!

نبيل عودة –كاتب ، ناقد واعلامي – الناصرة

nabiloudeh@gmail.com



ليست هناك تعليقات: