الخميس، سبتمبر 27، 2007

أمثال عربية


أسامه طلفاح
تتعدد الأمثال و الأقوال العربية و تتجدد و تتطور مع ما يعيشه العالم من ثورات ، هذه الأمثال لا تأتي عبثاً أو بمحض صدفة ، بل هي ذاتُ مدلولٍ خاص و معين ، وتحكي قصة معينة أو تظهر ماهية حكاية شرقية عربية .
" حط راسك بين الروس و قول يا قطّاع الروس" ، "الفليلة ثلثين المراجل" ، إمش ِ الحيط الحيطْ و قول يا رب الستر" ، " أنا و أخوي على ابن عمي ، و انا و ابن عمي عالغريب" و هذا المثل أبعد ما يكون عن العرب و العروبة ، لأن الصحيح " أنا و أمريكا على أخوي ، و أخوي و أمريكا عليّ" .
و الكثير من الأمثال و الروايات الشعبية المتداولة يومياً في كل بقعة عربية و التي لكل منها مدلولها الخاص.
بلا شك أن الأخبار المتداولة عالمياً كلّ يوم ملازمة تماماً للأمثال العربية ، فهذا مجلس الشيوخ الأمريكي يستعد للتصويت على قرار تقسيم العراق إلى كيانات كردية و شيعية و سنية ، و بهذا يصبح تعداد الدول العربية 24 دولة بدلاً من 22 دولة.
و ننتظر تقسيم السودان أيضاً ، و غيرها من الدويلات صاحبة خطوط الطول و العرض و الارتفاع و العمق لتتجاوز الثلاثين ، و بهذا تدخل الأمة العربية " جينتس" للأرقام القياسية و تدخل الشعوب العربية نفس الكتاب أيضاً ؛ بعدد ألقاب السعادة و المعالي و الدولة و الفخامة و..
جميع دول العالم الفضائي ! يترقب قرار مجلس الشيوخ الأمريكي حول العراق الذي كان يوماً من الأيام عربياً حرا أصيلاً ـ و سيبقى رغماً عنّا نحن ، و يترقب العالم أيضاً كل القرارات التي تصدر بشأن باقي بقاع هذه الأمة .
و الأمة العربية صاحبة الشأن الأول في مثل هذه القرارات ، تشاهد تمثيلية السهرة الرمضانية و مسرحية الزعيم!!
و أقولها علّ و عسى أن يتداول هذه الكلمات الناس من بعدي ..
بطلت تفرق !!

otelfah@hotmail.com

ليست هناك تعليقات: