الخميس، مارس 26، 2009

طارق ،أوزين والآخرون

علي مسعاد

" ..من الملاحظ بالمغرب أن الشباب لا يشارك في اللعبة السياسية، وهذا تعامل سلبي،
وكأي ظاهرة في التعامل السلبي، فهي لا تكون وليدة الظرف وإنما غالبا ما تكون نتيجة تراكمات.."
الشباب والسياسة بالمغرب / إدريس ولد القابلة

الخطاب المتعالي الذي ميز ممثل الشبيبة الاشتراكية خلال الحلقة الأخيرة من برنامج " مباشرة معكم " ،بالقناة الثانية ، والتي اختارت موضوع " عزوف الشباب عن السياسة " محورا للنقاش ، ليس وحده من ميز حضور السيد حسن طارق ،بل كذلك كلماته المختارة بعناية فائقة ، تماما كممثل الشبيبة الحركية السيد أوزين .
فيما الآخرون ظل حضورهم ،بالنسبة لي ،على الأقل ، حضورا باهتا و تحوم حوله العديد من علامات الاستفهام .
ولعل الأسئلة الأكثر إلحاحا هي :
- لماذا غاب النصف الآخر عن المشاركة في البرنامج ؟ا هل الشابة غير معنية بالسياسة ويظل حضورها ، فقط ، لتأثيث المشهد وكديكور خلفي ؟ا
- و ما هي المعايير التي كانت وراء اختيار تلك الوجوه كضيوف لتنشيط الحلقة وتفعيل النقاش ، في موضوع حساس وجدي للغاية ؟ا
ففي الحلقة الأخيرة ، من البرنامج الحواري " مباشرة معكم " ،كان النقاش باردا لدرجة الموت ، ولم يشكل حضور معظم المشاركين من الشباب في البرنامج أي إضافة تستحق أن تثير جدلا ونقاشا بين مختلف الفاعلين السياسيين من الشباب .
ليس لأن كل ما قيل ونوقش خلال الحلقة ، لا يحمل أي جديد أو إضافة ، بل لأن مداخلة البعض جاءت دون تطلعات المشاهدين ومخيبة للآمال .
وإلا كيف نفسر، مستوى النقاش السياسي الدائر خلال الحلقة الأخيرة ،و الذي سقط ، للأسف ، في الرتابة والكلام المكرور.
وحدهما طارق وأوزين ،حاولا الرفع من مستوى النقاش والحوار ،فيما الآخرون ساهموا بشكل كبير ،في أن يظل الحوار " جامدا " تحت الصفر ولم يتطور النقاش مع مرور الوقت بل ظل حبيس نفسه .
فطيلة البرنامج ، ظلت إبتسامة لامفهومة لا تفارق محيا " الجغلالي " إبن تافراوت ، فيما ركن لمغاري المسؤول بمهرجان " بوليفار " إلى الصمت القاتل ، ولا يتكلم إلا لماما ، بفرنسية متقطعة ، لا تعني أكثر مما تقول.
تحث الكل عن السياسة وفي السياسة وعن الشباب والعزوف . وأدلى كل متدخل بدلوه في مجال ظل إلى عهد قريب مرتبط لدى الكثيرين ب"الإعتقال " والسجن " وقل ما شئت من المصطلحات الكبيرة والرنانة .
لكن ، ظل النقاش ،كما قلت ، يراوح مكانه ، ويدور في حلقة فارغة ، لينتهي البرنامج دون أن يحقق أهدافه ودون أن يجب عن العديد من الأسئلة الحرجة والتي إنتظرها المشاهد المهتم كما الفاعل في المشهد السياسي .
برنامج " مباشرة معكم " في حلقته الأخيرة ، أخطأ طريقه إلى إختيار بعض الوجوه المشاركة ولم يكن موفقا ،مما إنعكس على مستوى النقاش الذي كان من الممكن أن يحرك البرك الآسنة بدل أن يتركها راكدة دون حراك .


هامش :

" مباشرة معكم "
برنامج من تقديم وتنشيط جامع كلحسن
حلقة اليوم حول " الشباب والسياسة "
الساعة 21:15 على شاشة القناة الثانية .

ليست هناك تعليقات: