الثلاثاء، أبريل 17، 2007

ليبرالي

عادل السياغي
وصل مفهوم الليبرالية الى حد المغالطه وخلط الاوراق فهي في معناها وباطنها وعمقها تحديث لإصلاح المجتمعات. وضد الجهلة ومستبدين الحكم وليست للإطاحة بالحاكم عبر صناديق الإقتراع فقط . فهي ( أي اللبيرالية ) حرية خاصة بالأفراد بدون حدود وتتعارض فقط مع ليبرالية الأخرين دون تفريق او تمييز كائن من كان بعيداً عن العرق و الدين .
كما انها لا تحدد لك ماذا تقول او كيف تفعل وأجزم انها تهدف أو هدفها المعقول والمفهوم لي شخصياً هو التخلص من المعاداة للأخرين ولا تحقرهم او تستبعدهم. كما أنها تحرض وتسعى الى العلم والأخذ به في شتى الأمور دون الخوض في الغيبيات المتحجرة والمستبدة والتي تتصادم مع العلم الحديث إن الركن الأساسي ( للليبرالية ) هو الرأي المبدع و الفكر المستنير فلا أحد يسيطر عليك سوا ذاتك .
وهي السبب الاول التي تدفعك لنقد ذاتك وتكشف عن سلبياتك . وتحدد لك اولوياتك وطرق سيرك نحو مستقبلك بعيداً عن ما يسمى ( أسلافنا ) ومن ( سبقونا ). بعيدأ عن الخطابات القومية والدينية والحزبية التي عجزت عن انتاج خطاب متفتح له ليبراليته الفكرية والمعتقدية .
كذلك يتضح جلياً فقر فكرهم بشكل عام . والفكر الديني بشكل خاص عن ابراز سلبياتهم. وبالعودة لأيام الاجداد والاباء وإلى وقت قريب إحترفو الاسلاميين الخداع والتضليل علينا ونتيجة نقص المعرفة وعجز تداولها حرمنا من الولوج الى قمم حضارة وصناعة التاريخ وسبب ذلك لنا توقف حركة العقل والفكر وجعل منا ( عبيد ) و ( مرتزقة ) فحسنات ( الليبرالية ) انها تتناقض مع ( الدكتاتورية ) والعنصرية والإستبداد كما وسبق ما ذكرته لا يرغب عنها او يميل إلا من لا يرغب في الحريات العامة ولا يفضل الممارسات الحرة للديمقراطية فقد يجعل منها تحلل أخلاقي وتصادم مع الأديان بل وجعلوها رذيلة من الرذائل .
إن عقل الانسان هو وحده القادر على ان يعزز الليبرالية ويتجه بعيداً عن السقوط في ظلمات الجهل بين الفشل والكراسي الصماء التي كتب عليها أقوال فقهاء الدين ودعاة القومية وقدامى المحاربين الإسلاميين والجدد على حد سواء وهو جلي وواضح ( في الماَذن وخطب الجمع )

ليست هناك تعليقات: