الأربعاء، نوفمبر 25، 2009

مثـــال يجب أن نــحــتــذي به

أنطــونـي ولســن


شاهدت على القناة الفضائية القبطية "سي . تي . في" ، برنامجا يعرض ندوة عن " الأحتباس الحراري " . كانت المفاجئة بالنسبة لي أن المحاضر نيافة الحبر الجليل الأنبا بولا أسقف أبراشية طنطا وتوابعها .وقد يتعجب البعض من قولى .. كانت مفاجئة بالنسبة لي .. ويتساءل ماهو وجه المفاجئة والرجل حاصل على بكالريوس في الجولوجيا . الحقيقة المفاجئة كانت لرؤيتي لآب كاهن يلقي محاضرة في ندوة عامة يحضرها عدد كبير من أبناء مصر في طنطا ، مسلمين ومسيحيين ، رجال وسيدات بعضهن محجبات يستمعون اليه وهو يحاضرهم في موضوع غاية في الأهمية ليس فقط لمصر بل للعالم أجمع وهو " الأحتباس الحراري " المعروف بأسم الأوزون ، الذي هو حديث الأمس و اليوم والغد أيضا ، وليس في أمر من أمور الدين ومحاولة التقارب على الأقل في الفكر بين أبناء مصر الذين باتوا وأصبحوا من أهم شعوب العالم اهتماما بالد ين . انما يتحدث عن الأوزون . فهذا لم أكن أتوقعه .

الحبر الجليل الأنبا بولا سعدت بأجراء لقاء صحفي معه في سدني لتصليط الأضواء علي المشاكل التي تواجه الأسر المسيحية في المهجر وسهولة الطلاق وتأثيره على الأسرة المسيحية كما قلت في المهجر . وكان لقاء ممتع ومفيد . وكان أيضا من الطبيعي أن يكون حديثه مدعما بما هو في الكتاب المقدس .

أعود الى تلك الندوة .. وقف نيافته متحدثا موضحا أن الخطر الذي يواجهه العالم ليس في انفلونزا " الخنازير " ، ولا في آي انفلونزا ، أو حتى وباء . لأن العلماء والأطباء والباحثين يبذلون قصارى جهدهم في اكتشاف المصل والدواء الناجع لكل داء . انما الخطر في " الأحتباس الحراري " الذي يسبب في ارتفاع درجات الحرارة " وبهذه المناسبة تمر جميع الولايات الأسترالية هذه الأيام بموجات حرارية شديدة الخطورة " ، هذا الأرتفاع في درجة الحرارة سيزيد من ارتفاع أمواج البحر مما يهدد بأند ثار الأسكندرية وبور سعيد وربما كفر الشيخ وأجزاء كبيرة من الدلتا .

كان شرحه كأحسن ما يكون الأستاذ المحاضر العارف بجميع ما يتعلق بالموضوع الذي يتحدث عنه ، موضحا بالخرائط وبالرسومات ، مشيرا الى السحابة السوداء وأسبابها وأضرارها ليس فقط على احتجاب الرؤية ، وانما على الأوزون في المقام الأول . وكيف كان الفلاح يجمع " قش الأرز " ويأخذه الى " المكابس " للضغط .. و..و أشياء علمية كثيرة ، والناس في شغف يستمعون .

انبهرت للفكرة .. و" سامحوني ، هذه أول مرة أشاهد فيها رجل دين يتحدث في أمور علمية هكذا " ، وأنا اعرف أن الأباء الكهنة قبل أن يناديهم الرب يسوع للخدمة الرعوية سواء بالرهبنة أو بالرسامة قساوسة كان كل منهم حاصلا على أعلى الشهادات الجامعية في مختلف العلوم الأدبية والعلمية ، وتبوأ البعض منهم أيضا الأعمال الهامة والمراكز المرموقة . لكنهم تركوا كل شيء من أجل المسيح . لكن أن يحاضر أنبا في الناس عن موضوع غير ديني ، فهذا شيء على الأقل بالنسبة لي كان موضع استغراب .

لكن والحق يقال رأيت فيما قام به نيافته شيئا هاما جدا .. نحن المسيحيون متهممون بعدم تفاعلنا مع المجتمع المصري ، منطون على أنفسنا ، نشكوا دائما برفض المجتمع لنا مقدما . فلا نشارك لا في انتخابات برلمانية أو المجالس المحلية أو حتى في النقابات المهنية مقتنعين بأنه لن ينتخبنا أحد . من انتخبوا مكرم عبيد لم يبق منهم أحد . أما اليوم فلن ينتخبنا أحد ، والتيار جارف ومحطم . ولا أستطيع أن أنكر هذا . ومع ذلك رأيت فيما رأيت في الندوة التي قدمها نيافة الحبر الجليل الأنبا بولا بصيص أمل في التغلب على ما نعانيه من تقوقع لن يفيدنا ولا يفيد مصر والمجتمع المصري .

من هنا أجد نفسي متمنيا على كل رجل دين مسيحي أن يفعل مثلما فعل نيافة الأنبا بولا ، ويتم عقد ندوات غير دينية " وأشدد علي ذلك " يدعى اليها أبناء الحي من المسلمين والمسيحيين رجالا ونساء ويتحدث عن آي موضوع يهم أبناء الحي . ونكسر حاجز الفصل بيننا والذي دفع بالمسلمين الذهاب الى السينما لمشاهدة فيلم "بحب السيما" ، في رأي الشخصي يعتبر من أتفه الأفلام ، يذهبون الى السينما لمعرفة من هم المسيحيين الذين هم اخوة لهم في الوطن ، بعد أن كانوا يأكلون في طبق واحد ، وأبواب بيوتهم غير مغلقة في وجه الآخر بسبب الدين .

نيافة الأنبا بولا .. ما قمت به .. في رأي المتواضع .. مثال يجب أن نحتذي به .. شكرا لقداستكم .

ليست هناك تعليقات: