الجمعة، ديسمبر 11، 2009

انفلات مروري في غزة

د. فايز أبو شمالة
هل غزة جزيرة معزولة عن العالم، وما يسري في بلاد الله من قوانين لا يسري على أهل غزة؟ الجواب: لا. لأن الناس في غزة قد كرهوا الانفلات الأمني الذي ساد فترة سابقة، وهتفوا لسيادة القانون الذي سيطبق على الكبير قبل الصغير. فلماذا لا تطبق الحكومة العتيدة في غزة قوانين السير في شوارع غزة المحررة من الاحتلال الإسرائيلي؟
هذا صلب عمل الحكومة التي تحركت في هذا المجال على استحياء، وما زالت لا تلتفت إلى هوية سائقي السيارات في غزة، وهل يحمل رخصة قيادة سارية المفعول، وهل يعرف قواعد المرور، أم هو شاب يسوق الموت في شوارع تعج بالناس ولا يتحمل مسئولية؟ وأين الشرطة الفلسطينية من واجب توقيف السيارات على مفارق الطرق، والتفتيش عن ترخيص المركبة، ومدى صلاحيتها للتحرك في شوارع ضاقت بالمارة؟ وأين الشرطة التي تكمن على المفارق، وتصطاد السائق، الذي يحمل الموت للناس لعدم التزامه بإشارات المرور، وغير مستعد لأن يعطي شارة التوجه لليمين أو اليسار "الغماز"؟
سأسترسل في طلباتي من الحكومة بأن لا تسمح بسيارات تنفث السموم في وجوه الناس بالسير في الشوارع، أين نحن؟ أليس هذا هو الانفلات المروري الأخطر من الانفلات الأمني؟.قد يقول قائل: وضع الناس الاقتصادي، وعدم دخول سيارات جديدة إلى قطاع غزة المحاصر تحول دون ذلك. وهذا كلام صحيح، ولكن؛ هل نسينا أن عدد السيارات الذي دخل غزة في فترة سابقة وبشكل غير رسمي ترك قطاع غزة غارقاً في بحر من السيارات لا تستوعبه شوارعها، فلماذا لا يتم إسقاط آلاف السيارات التي صارت كهنة، وعمرها تجاوز عشرات السنين، والتي تسبب حوادث السير، وتعيق حركة المرور وتضر صحياً بالمواطن، وهي تنفث الزيت المحروق، لماذا لا نداوي أوجاعنا بأيدينا؟
قبل أيام تدهورت حافلة تقل حجاج بيت الله، ومات اثنان قبل وصولهما إلى بيتيهما، والسبب في الحادث كان دراجة نارية "فزبة" يقودها صبية كما قيل، فإلى متى الصمت على هذا الموت؟ وإلى متى تنفلت العربات التي يجرها حمار "الكارات"، وتسيطر على حركة المرور في قطاع غزة، وتسير عكس السير، أو تزحم السير وفق مزاج الحمار، الذي يقود العربة في غفلة من صاحبه، وعلى السائق المتضرر أو المواطن أن يرفس الجدار.
فما الذي يمنع شرطة المرور في غزة من القيام بواجبها على أكمل وجه، ودون تردد؟ ما الذي يخيفكم؟ أم يحسب بعض المسئولين أن ترك الحبل على الغارب يجلب حب الشعب؟ العكس صحيح، لأن الفوضى تجلب الاستخفاف، والنظام يفرض احترام المنظم، ولا داعي للخشية من ردة فعل بعض المخترقين للقانون، فالذي يربح القانون يربح كل الناس.
fshamala@yahoo.com


ليست هناك تعليقات: