الخميس، أكتوبر 29، 2009

ولد أو بنت

د. فايز أبو شمالة
لطالما فرحوا قديماً بقدوم طفل ذكر، ولطالما رقصوا له وغنوا، إنه الولد الذَّكرُ والذَّكرُ والبقاء، إنه الولد الذي سيحارب ويواجه الأعداء، وهو الذي سيرعى الأغنام، وهو الذي سيبني البيت للعائلة، والولد هو الذي سيحرث، وسيزرع، وسيحصد، ويوقد النار، والولد هو الذي سيستقبل الضيوف، وقد يبدأ العمل مبكر جداً، فيجمع الحطب، بالتالي فهو أداة إنتاج مبكرة، ومصدر خير، وهو رأس المال الذي لا يستثمر فيه الأب مدخراته، وإمكانياته، وإنما يرتد عليه ربحاً. لذا كان الفرح بقدوم الولد هو فرح للرزق القادم، وللأمن، والحماية، والكرامة، والجاه والبقاء. وكانت التهنئة للأب بقدوم الولد تعني التهنئة له بإنشاء مصنع جديد، أو تأسيس شركة ربحية، أو الحصول على درجة وظيفية هامة.
لما سبق كان وجه الأب يسود إن قيل له: أن المولود أنثى، فالأنثى تعني المصيبة لأهلها، وتجلب عليهم الكارثة، فهي الضعيفة في عالم القوة والعنف، والصلابة والصحراء والغابة والحقل، وهي القاصرة، والعاجزة، والتي قد تفترس من وحش بشري، أو تؤخذ في السبي، ولطالما كان أبو البنات ضعيفاً هزيلاً كسيراً أمام المجتمع، لأنه لا يملك وسائل الإنتاج، ومصادر الرزق المتعددة، حتى قال العرب: همُّ البنات حتى الممات.
في القرن الواحد والعشرين يجب أن تختلف النظرة للولد والبنت، فالولد لم يعد مصدر رزق، ولا هو وسيلة إنتاج، وبدل أن يفيد والديه في سن مبكرة صار الولد يستنزف والديه حتى سن متقدمة، فهو يحتاج إلى التعليم الابتدائي والإعدادي والثانوي، ثم المصروف الجامعي، وبعد الجامعة فالولد يحتاج إلى متطلبات الحياة التي يجب أن يوفرها الوالدان، وعلى الأب بعد ذلك أن يوفر الشقة لأبنه أسوة بأبناء الآخرين، وعلى الأب أن يسهم في زواج ابنه، وبعض الآباء يصرف على ابنه حتى بعد الزواج، لينام الابن حتى الظهر، يأكل، ويدخل الحمام. ولا أمل فيه لوالده إلا أن يقرأ سورة الفاتحة على روحه بعد موته!.
في القرن الواحد والعشرين صارت البنت أخف وطأة من الولد، فهي الأكثر حناناً، والأقل تكلفة، والأقل طلباً، وطمعاً، وعدوانية من الولد، بل صارت مصدر إنتاج، وصارت تنافس في الوظيفة، وتؤدي الأعمال الدقيقة التي يعجز عنها الولد، ولا خوف عليها في القرن الواحد والعشرين وهي تمشي ليلاً في الشارع المنار بالكهرباء.
ومع كل ذلك، فما زال مخزون الوجدان العربي يطرب للمولود الذكر أكثر من الأنثى حتى في القرن الواحد والعشرين. فمتى يدرك الإنسان حقيقة المتغيرات؟!.
fshamala@yahoo.com

ليست هناك تعليقات: