الثلاثاء، مارس 30، 2010

كذبة ابريل : أول نيسان

فـــــــادي الحـــــــــاج

"قال رسول الله صلى الله عليه وسلم", آية المنافق ثلاث: إذا حدث كذب, وإذا وعد اخلف وإذا عاهد غدر. (متفق عليه).
في الأول من أبريل في كل عام تحصل مواقف كثيرة ‏ ‏معظمها طريفة وبعضها محزن جراء كذب الناس في مثل هذا اليوم. ‏ولعل السؤال الذي يطرح نفسه دائما في كل عام لماذا الكذب في أول أبريل وما أصل‏ ‏هذه الكذبة المنتشرة في غالبية دول العالم باختلاف ألوانهم ومعتقداتهم وثقافاتهم. أما في لبنان الوضع مختلف «فالسياسيون لا يحتاجون إلى كذبة أبريل، فهم يقومون بالكذب طوال العام، وبالتالي لا يوجد أي داعٍ لكي يكذبوا مع بداية شهر أبريل.»
وقد أصبح أول أبريل هو اليوم المباح فيه الكذب لدى جميع شعوب العالم ‏ ‏فيما عدا الشعبين الأسباني والألماني والسبب أن هذا اليوم مقدس في أسبانيا دينيا أما في المانيا فهو يوافق يوم ميلاد "بسمارك " الزعيم الألماني المعروف. وهناك أكاذيب انتشرت في كل بلد من بلدان العالم ولا زالت شعوبها تتذكرها ‏ ‏وتكررها حتى الآن مع حلول أول أبريل.
ولعل السؤال الآخر الذي يطرح نفسه هو لماذا يكذب الناس. ‏ فقد قرأت للباحث الإنكليزي جون شيمل الذي شغل نفسه بالكذب وبالبحث عن أصوله ودوافعه ‏ ‏ومسبباته "إذا كان الكذب قد أصبح صفة يتميز بها البشر عن سائر المخلوقات ‏ ‏ويستخدمونه في شتى مرافق الحياة واتصالاتهم العامة أو الخاصة فان كل الأدلة تثبت ‏ ‏أن المرأة أكثر استخداما للكذب من الرجل".
وأضاف أن السبب في ذلك "يرجع إلى عاملين أولهما عامل نفسي عاطفي فالمرأة أكثر ‏ ‏عاطفية من الرجل ولأن الكذب حالة نفسية ترتبط بالجانب العاطفي أكثر من ارتباطها ‏ ‏بالجانب العقلاني فالنتيجة الطبيعية أن تكون المرأة أكثر كذبا من الرجل".
وتابع "والعامل الثاني أن الكذب بصفة عامة هو سمة المستضعفين والإنسان غالبا ‏ ‏ما يلجأ إلي الكذب لإحساسه بالضعف من حالة من المعاناة والاضطهاد وللهروب من واقع ‏ أليم يعيشه ولأن المرأة خلقت اضعف من الرجل وعاشت على مر العصور وفي مختلف ‏ ‏المجتمعات البشرية تعاني الاضطهاد والقهر فكان لابد وأن تلجأ إلى الكذب".
الكثير للأسف يحتفلون بما يسمى كذبة أبريل والترجمة الحرفية لها لكى نكون صادقين هى خدعة أبريل ولكن كم منا يعرف الحقيقة المرة الخفية وراء ذلك. كمثال لكذبة أبريل, او اقرب تفسير كنت قد قرأته عن احدى المواقع الالكترونية التعليمية الاسلامية, مع اني سمعت كذا تفسير لما يسمى بحقيقة ابريل , الا اني اجد ان هذا اقرب تفسير له. فليس من الغريب احتفالهم بخديعتنا. واكبر دليل على ذلك تحطيمهم لأثار المسلمين وتدميرهم لها لمحو الصبغه والطابع الاسلامي للاندلس.
والقصة بدأت قبل حوالى ألف سنة عندما كان المسلمون يحكمون أسبانيا, كان المسلمون حينئذ قوة لا يمكن تحطيمها وكان النصارى الغربيون يتمنون لو يستطيعون محو الإسلام من العالم, فكان ان حاولوا مرارا وتكرارا الحد من الأسلام فى أسبانيا والقضاء عليه ولم يفلحوا ابدا.
فبدأوا يفكرون ويبحثون عن طريقة تمكنهم من تحطيم قوة الاسلام والمسلمين, فقاموا بارسال جواسيسهم الى اسبانيا ليدرسوا المجتمع لاسلامى ويتعرفوا على نقاط القوة به ويكتشفوا سر قوة المسلمين.. وتوصلوا إلى أن الالتزام بالتقوى هو السبب الرئيسى حيث كان المسلمون ملتزمون بتعاليم الدين ويطبقونه كاملا.
وبالفعل بعد تفكير توصلوا إلى خطة لتحطيم تلك القوة, فبدأوا يرسلون الخمور والسجائر الى اسبانيا مجانا, وما خفى كان أعظم. وبدأ للأسف شباب المسلمين ينجرفون ورائهم, ورويدا رويدا بدأت شوكة الاسبان الغربيون تقوى إلى أن أخضعوا كل اسبانيا تحت سيطرتهم.
وبذلك أنهوا حكم المسلمين لتلك البلد الذى دام اكثر من ثمانمائة عام, وقد سقط أخر حصن للمسلمين وهو غرناطة فى اول ابريل.
ومنذ ذلك الحين وحتى يومنا هذا يحتفلون كل عام بما يسمى خدعة ابريل.
قال الله تعالى
إنما يفتري الكذب الذين لا يؤمنون بآيات الله وأولئك هم الكاذبون "النحل 105"
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وإياكم والكذب فإن الكذب يهدي إلى الفجور وإن الفجور يهدي إلى النار وما يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذاباً. (رواه مسلم).

ولا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم, ونتمنى أن تكون كذبة ابريل لهذا العام هي تصالح لكل العرب وأن يكونوا يدا واحدة.

ليست هناك تعليقات: